تشريعات اقتصادية

آخر مقالات تشريعات اقتصادية

منح القانون 6 أشهر لتوفيق أوضاع المطورين وشركات الإدارة وجمعيات الملاك



الاقتصادي – الإمارات:

 

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي القانون رقم (6) لسنة 2019، المتعلق بملكية العقارات المشتركة في دبي، على أن ينشر القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به بعد 60 يوماً من تاريخ النشر.

وستطبق أحكام القانون الجديد على مشاريع التطوير العقاري الرئيسية والعقارات المشتركة في إمارة دبي، بما في ذلك مناطق التطوير الخاصة والمناطق الحرة.

وتناول القانون الجديد ضمان حقوق والتزامات المستثمرين والملاك والمطورين العقاريين، ومنح القانون مهلة 6 أشهر لتوفيق أوضاع جميع المطورين وشركات الإدارة وجمعيات الملاك.

وحدد القانون مهام لجنة الملاك بالتحقق من قيام جهة إدارة العقار بتشغيل وصيانة وإصلاح الأجزاء المشتركة، كما اعتبر المطور مسؤولاً عن إصلاح العيوب الهيكلية في المبنى مدة 10 سنوات بعد حصوله على شهادة الإنجاز.

ويلزم القانون جهة إدارة العقار بتقديم ضمان مصرفي لتأمين إصلاح أضرار الأجزاء المشتركة الناجمة عن إهمالها أو تقصيرها، كما ألزمها بتقديم تقرير نصف سنوي حول إدارة العقارات والأجزاء والمرافق المشتركة وأعمال الصيانة فيها.

وبحسب القانون الجديد، تحل جهة الإدارة محل جمعية الملاك في الحقوق والالتزامات التي نشأت قبل العمل بأحكام هذا القانون.

ويلغى القانون رقم (27) لسنة 2007 بشأن ملكية العقارات المشتركة في دبي، كما يلغى أي نص في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه وأحكام القانون رقم (6) لسنة 2019.

ويستمر العمل باللوائح والأنظمة والقرارات الصادرة تنفيذاً للقانون رقم (27) لسنة 2007 إلى المدى الذي لا تتعارض فيه وأحكام القانون الجديد، وذلك إلى حين صدور اللوائح والأنظمة والقرارات التي تحل محلها.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بداية الشهر الجاري عن تشكيل لجنة عليا للتخطيط العقاري في الإمارة برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس "المجلس التنفيذي لإمارة دبي" رئيس "مركز دبي المالي العالمي"، وعضوية كبار المطورين.

وبيّن الشيخ محمد بن راشد أن اللجنة تهدف إلى تحقيق توازن في القطاع العقاري بين العرض والطلب، وتجنب تكرار المشاريع العقارية، والتأكد من قيمتها المضافة للاقتصاد الوطني.

 

للاطلاع على نص القانون رقم 6 لعام 2019 كاملاً:

نص القانون رقم 6 لعام 2019


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND