تنمية

آخر مقالات تنمية

هذه المرة الثانية التي تخفض فيها منظمة التجارة العالمية التوقعات لنمو التجارة بـ2019 و2020



الاقتصادي:

 

خفضت "منظمة التجارة العالمية" توقعاتها لنمو التجارة العالمية بمقدار النصف بين دول العالم خلال العامين الجاري والمقبل، مرجحةً نموها بنسبة 1.2% خلال 2019 وهو أقل بكثير من نمو نسبته 2.6% المتوقع سابقاً في أبريل (نيسان) الماضي.

وبحسب تقرير صادر عن المنظمة التي تتخذ من جنيف مقراً لها، اليوم الثلاثاء، فإن تخفيض توقعاتها بالنسبة لحركة التبادل التجاري عالمياً في 2019 و2020، يأتي بفعل الآثار السلبية للنزاعات التجارية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين.

ورجحت المنظمة بالنسبة لعام 2020، نمواً في التجارة العالمية بنحو 2.7% في الوقت الحالي مقارنة مع المتوقع سابقاً والبالغ 3% في 2018، حيث تعتمد توقعات 2020 على العودة إلى علاقات تجارية طبيعية أكثر وتخفيف التوترات التجارية.

وأوضحت أن تخفيض توقعاتها الحادة عن العامين الحالي والمقبل، يعود أيضاً إلى تصعيد التوترات التجارية، وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي بشكل عام.

وأشار التقرير إلى أن، المخاطر السلبية لا تزال مرتفعة، وأنها تُشكل الخطر الأكبر على التوقعات مع التنويه بأن صدمات الاقتصاد الكلي والتقلبات المالية تمثل كذلك عوامل محفزة محتملة لاتجاه هبوطي أكثر حدة.

وقال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو في بيان: "الآفاق المظلمة للتجارة غير مشجعة، لكنها غير متوقعة"، وحث أعضاء منظمة التجارة العالمية على حل الخلافات التجارية والتعاون لإصلاح منظمة التجارة العالمية.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي تخفض فيها "منظمة التجارة العالمية" التوقعات لنمو التجارة في عامي 2019 و2020.

وشهد النصف الأول من عام 2019، تباطؤاً في نمو الصادرات والواردات عبر كافة المناطق والدول حول العالم وعلى جميع مستويات التنمية، بحسب "منظمة التجارة العالمية".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND