عقارات

آخر مقالات عقارات

يتراوح حجم سوق التأجير في دبي بين 60 - 70 مليار درهم حالياً



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشفت "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" عن إطلاق النسخة المحدثة من مؤشر قطاع الإيجارات 2019 لجميع مناطق دبي في أقرب وقت، والذي سيحدد أسعار تأجير الوحدات التي تستند إليها الحاسبة الإيجارية المعمول بها إلكترونياً على موقع الدائرة.

وأوضحت الدائرة أن المؤشر سيعتمد على البيانات الجديدة لعقود التأجير المسجلة في الحسابات الداخلية لنظام "إيجاري"، وسيوضح حركة منحنى الأسعار في شتى المناطق بين الارتفاع أو الانخفاض، بالاعتماد على المسوحات الميدانية المنفذة من قبل القسم المختص في أراضي دبي، حسبما ذكرت صحيفة "الخليج".

وبحسب دائرة الأراضي والأملاك، يحتل سوق التأجير حجماً كبيراً على خارطة السوق العقاري في دبي حيث يتراوح بين 60 – 70 مليار درهم في الوقت الحالي، ويتجاوز عدد العقود المسجلة في نظام "إيجاري" 500 ألف عقد.

و"حاسبة الزيادة الإيجارية" هي خدمة مجانية للمقيمين في دبي، مقدمة من مؤسسة التنظيم العقاري "ريرا" عبر الإنترنت، وهي عبارة عن آلة حاسبة تساعد المستخدمين على حساب زيادة الإيجار الممكنة ومعرفة متوسط الإيجار في المنطقة.

ويحدد المؤشر بدل الإيجارات للعقارات بمختلف استخداماتها في جميع مناطق دبي، ويتم الرجوع إليه في حال وجود نزاع بين المؤجرين والمستأجرين حول نسب الزيادة السنوية في القيم الإيجارية.

ويتم تحديث مؤشر بدل الإيجارات مرة واحدة في العام، وتنشر التحديثات نهاية سبتمبر (أيلول) على الموقع الإلكتروني لـ"دائرة الأراضي والأملاك في دبي"، ما يمنح الملاك 3 أشهر لإخطار المستأجر بقيمة الإيجار المحدثة للسنة القادمة.

وأصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي نهاية 2013، المرسوم رقم 43 لسنة 2013 حول تحديد الزيادة في بدل إيجار العقارات بدبي، حيث حدد المرسوم نسب الزيادة القصوى عند تجديد عقود الإيجار.

وبحسب المرسوم، لا يوجد زيادة في القيمة الإيجارية للوحدة العقارية إذا كان بدل إيجارها يقل عن 10% من متوسط أجر المثل، بينما حدد المرسوم الزيادة 5% من القيمة الإيجارية إذا كان بدل الإيجار يقل بنسبة 11 – 20% من متوسط أجر المثل.

وتبلغ الزيادة 10% من القيمة الإيجارية إذا كان بدل إيجارها يقل بنسبة تتراوح بين 21 – 30% من متوسط أجر المثل، بينما تقدّر الزيادة بـ15% إذا كان إيجار الوحدة يقل بنسبة 31 – 40% من المتوسط، بينما تصل الزيادة إلى 20% إذا قل بدل إيجار الوحدة بنسبة تزيد على 40% من متوسط أجر المثل.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND