حكومي

آخر مقالات حكومي

أسهم قطاع الصناعة بـ11.5% من ناتج الإمارات غير النفطي خلال العام الماضي



الاقتصادي – الإمارات:

 

رفعت "وزارة الطاقة والصناعة" إلى "مجلس الوزراء" استراتيجية جديدة لتطوير القطاع الصناعي بالإمارات، حيث تستهدف رفع مستوى إسهام القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، ويتوقع الإعلان عنها قبل نهاية 2019، حسبما ذكره وزير الطاقة والصناعة سهيل المزروعي.

وبين المزروعي خلال مؤتمر صحافي في مقر الوزارة للإعلان عن استضافة أبوظبي المؤتمر العام 18 لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، أن قطاع الصناعة أسهم بنسبة 11.5% من ناتج الإمارات غير النفطي خلال العام الماضي.

وأوضح المزروعي، أن الاستراتيجية الجديدة تستهدف تحسين المستوى المهني لدى الإماراتيين وإكسابهم ثقافة عمل جديدة، وتشجيع تصدير المنتجات المتقدمة لمختلف أنحاء العالم، لافتاً إلى أن عدد المواطنين العاملين في القطاع الصناعي قليل، رغم أن القطاع يوفر 460 ألف وظيفة حالياً.

وبحسب المزروعي، تهدف الاستراتيجية إلى تحقيق التنمية المستدامة، وتقوم على الابتكار وخفض انبعاثات الكربون، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتفعيل الصناعات المرتكزة على الاختراعات، ورفع مساهمة الابتكار في الناتج غير النفطي إلى  5% بحلول 2021.

وأضاف المزروعي، أن الاستراتيجية تستهدف دعم الشركات الوطنية للوصول إلى العالمية، والاستثمار في البحث، والتطوير في القطاعات الواعدة، والتركيز على الشركات التي تعتمد على الابتكار والريادة والصناعات المتقدمة.

وذكر مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" لي يونغ خلال يوليو (تموز) الماضي، أن القيمة المضافة للقطاع الصناعي في الإمارات بلغت 32.3 مليار دولار خلال العام الماضي، ما يعادل 3,400 دولار للفرد الواحد.

وأضاف يونغ، أن صادرات الإمارات الصناعية سجلت 30 مليار دولار العام الماضي، وتوزعت بين 45% صادرات مرتبطة بالموارد الطبيعية، وأقل من 30% صناعات وطنية توظف تقنيات بسيطة، و24% من الصناعات ذات التكنولوجيا المتوسطة، ونحو 2.5% من الصناعات ذات التكنولوجيا المتطورة.

وبحسب لي يونغ، تتبوأ الإمارات المرتبة 42 من أصل 150 دولة ضمن مؤشر التنافسية الصناعية الصادر عن منظمة "يونيدو"، إذ يعتمد المؤشر في نتائجه على 8 مؤشرات لتصنيف الدول حول العالم من حيث أدائها الصناعي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND