تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

جرى توريد 11 آلية روسية إلى مرفأ طرطوس



الاقتصادي – سورية:

 

وصلت أمس السبت الدفعة الأولى من الآليات والمعدات الهندسية، المقرر توريدها بموجب الاتفاق الموقع بين "وزارة الأشغال العامة والإسكان" و"شركة ستروي اكسبورت" الروسية، لتوريد 144 آلية بهدف ترميم النقص في هذه المعدات.

وتضمنت الدفعة الأولى التي تم استلامها في "مرفأ طرطوس" 8 جبالات بيتونية متحركة، ومجبلين بيتونيين ثابتين، وحفارة سبور مجنزرة، وفق ما أوردته وكالة "سانا".

من جهة أخرى، قال مدير عام "شركة ستروي اكسبورت" دنيس موتوز، إن الشركة الروسية وقعت مذكرة تفاهم مع "المؤسسة العامة ‏للإسكان"، لتنفيذ مشاريع الإسكان العائدة إلى الوزارة، ومن بينها تنفيذ الجزيرة 21 في ‏منطقة الديماس بريف دمشق.

ولفت موتوز إلى أن مشروع الديماس يتضمن إقامة ضاحية سكنية استثمارية وفق رؤى تصميمية ‏وتنفيذية حديثة، متمنياً انطلاق العمل قريباً، حيث ستقوم الشركة ‏بالدراسة والتنفيذ والتمويل، كما تقوم بوضع أسس لمشاريع استراتيجية أخرى.‏

وفي تموز 2019، أعلن معاون وزير الإسكان محمد سيف الدين أن الوزارة بصدد توقيع عقد جديد مع روسيا، لتوريد 140 آلية هندسية وإنتاجية ثقيلة، بقيمة 9 مليارات ليرة سورية، وذلك بموجب تسهيلات بالدفع لمدة 7 سنوات.

وسبق أن أكد مصدر مسؤول بوزارة الإسكان في أيلول 2018، عن استدراج عروض من شركات صينية لتوريد 94 آلية ثقيلة بقيمة 7 مليارات ليرة، مع تسهيلات بالدفع لمدة 5 سنوات كحد أدنى.

وأشار المصدر حينها إلى وجود عقد مع روسيا لتوريد 144 آلية ثقيلة بقيمة 9 مليارات ليرة، مع تسهيلات بالدفع لـ7 سنوات دون أي فوائد، وبحيث يتم دفع 20% من قيمة العقد مع توريد آخر آلية ضمنه.

واستوردت وزارة الإسكان 100 آلية خلال عامي 2014 – 2015، عن طريق الخطة الإسعافية، وتم توزيعها على الشركات الإنشائية في المحافظات.

وفي تشرين الثاني 2018، كشفت قناة "زفيزدا" التلفزيوينة الروسية عن نية سورية توريد حوالي 500 قطعة من المعدات الثقيلة الروسية، لتساعد في إعادة الإعمار.

واختُتمت في 14 كانون الأول 2018 اجتماعات اللجنة الروسية السورية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي، وجرى توقيع البروتوكول النهائي في مبنى "رئاسة مجلس الوزراء"، والذي حدد مجالات تعاون جديدة مع روسيا.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND