أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 

بلغت قيمة مشتريات السوريين من "المؤسسة السورية للتجارة" 14 ملياراً و524 مليون ليرة سورية، خلال الربع الثالث من العام الجاري، وحققت المؤسسة منها أرباحاً قدرها 871.4 مليون ليرة.

ووفقاً لتقرير المؤسسة الذي نقلته "سانا"، فقد قاربت مبيعات المؤسسة من اللحوم والأسماك خلال الربع الثالث 1.18 مليار ليرة، وربحت منها 68.5 مليون ليرة، منوهةً بأن أسعارها تقل عن السوق بنحو 2,000 ليرة لكيلو الغنم و1,000 ليرة للعجل.

وأضاف التقرير، أن إيرادات المؤسسة من وحدات التبريد خلال الربع الثالث بلغت 149.4 مليون ليرة، و34.2 مليون ليرة إيرادات المسلخ، و5.29 ملايين ليرة إيرادات المطبعة.

أما إيرادات وحدة التصنيع "عشتار" فقد سجلت خلال الربع المذكور 62 مليون ليرة، فيما بلغت إيرادات استثمار وإيجار العقارات التابعة إلى السورية للتجارة 305.7 ملايين ليرة، وإيرادات النقل 411.8 مليون ليرة.

وأشار التقرير إلى أن عدد وحدات التبريد التابعة للمؤسسة يبلغ 29 وحدة موزعة على أغلب المحافظات، 15 وحدة منها جاهزة بالخدمة، و14 وحدة غير جاهزة، ويتم حالياً تجهيز وحدة تبريد الغوطة بريف دمشق.

وبلغت مبيعات "المؤسسة السورية للتجارة" نحو 30 مليار ليرة سورية خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما كانت أرباحها منها 1.5 مليار ليرة، وفق ما ذكره مديرها أحمد نجم مؤخراً.

وتصل مبيعات فرع السورية للتجارة بدمشق إلى نحو مليار ليرة شهرياً، أي 33 مليون يومياً، حيث يوجد 180 صالة توفر السلع والمواد الغذائية، و5 صالات متخصصة ببيع لحم العجل والغنم والفروج، حسبما قاله مدير الفرع طلال حمود في أيار 2019.

وتأسست السورية للتجارة مطلع 2017، نتيجة دمج مؤسسات التدخل الإيجابي الثلاث هي المؤسسة العامة الاستهلاكية، والمؤسسة العامة للخزن والتسويق، والمؤسسة العامة لتسويق المنتجات النسيجية سندس.

وانطلقت السورية للتجارة بخسارة تقارب 4 مليارات ليرة من المواد التالفة والديون التي خلفتها المؤسسات الثلاث، لتحقق ربحاً صافياً بنهاية 2017 وصل إلى 968 مليون ليرة ما يقارب المليار، بحسب ما أعلنته سابقاً.

وأقرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" مؤخراً إلزام مستوردي القطاع الخاص الممولين بالدولار بسعر رسمي من المصارف، تسليم 15% من مستورداتهم لمؤسسات القطاع العام، منها السورية للتجارة، وبسعر التكلفة وحسب نسبة التمويل.

وجرى تحديد المواد الأساسية التي تنفّذ التعليمات عليها مع أول إجازة استيراد تمنح للتجار، وهي مادة السكر والرز والشاي والبن، والمتة المصنعة وغير المصنعة، والمعلبات (طون وسردين) والزيوت والسمون.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND