نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تبلغ استطاعة الرخص الثلاثة 255 كيلو واط



الاقتصادي – خاص:

وائل الدغلي

أصدرت "وزارة الكهرباء" 3 رخص لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية لصالح "شركة نفوري" في منطقة النبك بريف دمشق، باستطاعة إجمالية تصل إلى 255 كيلو واط.

وبحسب القرارات الصادرة عن الوزارة والتي اطلع عليها "الاقتصادي"، فإن رخص التوليد المرتبطة بشبكة التوزيع تمتد إلى 25 سنة، بالاعتماد على الطاقة الشمسية واللواقط الكهرضوئية وذلك وفقاً لأحكام قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010.

وأكد رئيس قسم الدراسات في الشركة رامي النفوري، أنها بدأت بتنفيذ البنية التحتية للمشاريع الثلاثة ومن المتوقع أن توضع بالخدمة خلال 3 أشهر، مبيناً أن استطاعة المشاريع الثلاثة هي 30 كيلو وراط و100 كيلو واط و125 كيلو واط.

وقامت الشركة مؤخراً بتشغيل أكبر محطة توليد طاقة شمسية في "المدينة الصناعية والسكنية في حسياء" باستطاعة 500 كيلو واط، وذلك بعد قيام "شركة كهرباء حمص" بإتمام عملية ربط المحطة مع الشبكة العامة للكهرباء.

وافتتح رئيس "مجلس الوزراء" عماد خميس في تشرين الثاني 2018 أول محطة توليد كهروضوئية في سورية بمنطقة الكسوة بريف دمشق، باستطاعة 1.26 ميغاواط توفرها 6 آلاف لاقط شمسي، وبتكلفة تقارب مليار ليرة سورية.

ورخصت "وزارة الكهرباء" لـ19 مشروعاً متعلقاً بالطاقات المتجددة (الشمسية والريحية) من 2015 وحتى 2018، في 5 محافظات، منها 6 مشاريع لطاقة الرياح، لكن لم ينفذ أي منها حتى الآن لعدة أسباب منها عدم توفر الآليات الخاصة بها، حسبما ذكرته الوزارة سابقاً.

وتعاني سورية من مشاكل في تأمين مولدات الطاقة بكافة أنواعها نتيجة العقوبات الاقتصادية، إضافة إلى الأموال الهائلة التي يحتاجها استيرادها من القطع الأجنبي، وبالتالي كان التوجه نحو مشاريع الطاقة البديلة وخاصة في مرحلة إعادة الإعمار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND