تنمية

آخر مقالات تنمية

جعفر: الفساد يعرقل نمو القطاع الخاص والتنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة



الاقتصادي – عربي:

 

كشف مؤسس "مبادرة بيرل" بدر جعفر، أن الاقتصاد العالمي يتكلّف أكثر من 3.6 تريليونات دولار سنوياً بسبب ممارسات الفساد والرشوة، وذلك وفق تقرير صادر مؤخراً عن "منظمة الأمم المتحدة".

وقال جعفر خلال منتدى "تعزيز النزاهة والشفافية من أجل النمو" الذي نظمته الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في الرياض، إن الفساد يعرقل نمو القطاع الخاص والتنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة، في الوقت الذي تحتاج فيه المنطقة إلى توفير فرص العمل لملايين الأشخاص.

وأكد أهمية تنفيذ مبادرات مؤسسية تُعنى بمكافحة الفساد لدورها الفاعل في تعزيز ثقة المستثمرين وتدفق الاستثمارات إلى المنطقة، مشدداً على أن للمجتمع المدني دور في تعزيز الحوكمة، وقيم النزاهة والشفافية في قطاع الأعمال، للارتقاء بمستوى التنافسية.

ولفتت مديرة "صندوق النقد الدولي" كرستين لاجارد في وقت سابق، إلى وجود عدد من التحديات التي تواجه الاقتصادي العالمي، على رأسها الفساد، مبينة أن التكلفة السنوية للرشوة وحدها تبلغ أكثر من 1.5 تريليون دولار، أي حوالي 2% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

وأُسست "بيرل" عام 2010، من قبل بدر جعفر وهي مشروع غير ربحي أنشئ بالتعاون مع مكتب "الأمم المتحدة"، وتهدف إلى تعزيز الحوكمة الرشيدة والشفافية، وممارسات الأعمال في جميع أنحاء منطقة الخليج في الشرق الأوسط.

ويضم مجلس محافظي المبادرة 16 عضواً يمثلون دول "مجلس التعاون الخليجي" منهم المدير العام ورئيس المستشارين القانونيين في "سابك" معضد العجمي، ورئيس مجلس إدارة "مجموعة الهلال" حميد جعفر، وبدر جعفر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND