عقارات

آخر مقالات عقارات

سيحدد الإطار نقاط الخلاف بين أطراف سوق ملكية العقارات المشتركة



الاقتصادي – الإمارات:

 

بدأ "مركز فض المنازعات الإيجارية" في دبي وضع الإطار القانوني والقواعد والإجراءات التنظيمية والفنية بهدف فض المنازعات بين أطراف ملكية العقارات المشتركة في الإمارة.

ويساعد الإطار القانوني الجديد على فصل النزاعات والخلافات المتعلقة بالحقوق والالتزامات بين أطراف سوق إدارة ملكية العقارات المشتركة في دبي، حسبما ذكرته صحيفة "الخليج".

وسيحدد الإطار القانوني آليات تنفيذ وتطبيق الأحكام لكافة المحاور، والنقاط التي تشكل أسباب الخلاف والنزاع بين أطراف العمل في سوق ملكية العقارات المشتركة وهم المطور والمالك والمستأجر.

وجاءت مباشرة إعداد الإطار القانوني والقواعد والإجراءات التنظيمية والفنية بناء على توجيهات القانون رقم (6) لعام 2019 الخاص بتنظيم قطاع ملكية العقارات المشتركة، والذي سيبدأ العمل به في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وأصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي خلال سبتمبر (أيلول) الماضي القانون رقم (6) لسنة 2019 المتعلق بملكية العقارات المشتركة في دبي، وستطبق أحكامه على مشاريع التطوير العقاري الرئيسية والعقارات المشتركة في الإمارة.

وتناول القانون الجديد ضمان حقوق والتزامات المستثمرين والملاك والمطورين العقاريين، ومنح القانون مهلة 6 أشهر لتوفيق أوضاع جميع المطورين وشركات الإدارة وجمعيات الملاك.

وحدد القانون مهام لجنة الملاك بالتحقق من قيام جهة إدارة العقار بتشغيل وصيانة وإصلاح الأجزاء المشتركة، كما اعتبر المطور مسؤولاً عن إصلاح العيوب الهيكلية في المبنى مدة 10 سنوات بعد حصوله على شهادة الإنجاز.

ويلزم القانون جهة إدارة العقار بتقديم ضمان مصرفي لتأمين إصلاح أضرار الأجزاء المشتركة الناجمة عن إهمالها أو تقصيرها، كما ألزمها بتقديم تقرير نصف سنوي حول إدارة العقارات والأجزاء والمرافق المشتركة وأعمال الصيانة فيها.

ويلغى القانون رقم (27) لسنة 2007 بشأن ملكية العقارات المشتركة في دبي، كما يلغى أي نص في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه وأحكام القانون رقم (6) لسنة 2019.

ويستمر العمل باللوائح والأنظمة والقرارات الصادرة تنفيذاً للقانون رقم (27) لسنة 2007 إلى المدى الذي لا تتعارض فيه وأحكام القانون الجديد، وذلك إلى حين صدور اللوائح والأنظمة والقرارات التي تحل محلها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND