مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

سجل القطاع الخاص نمواً نسبته 3.4% في النصف الثاني لـ2019



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أحمد الخليفي، أن المؤشرات الاقتصادية تُنبئ بنمو قوي للقطاع الخاص خلال الفترة المقبلة، مبدياً عدم اتفاقه مع "صندوق النقد الدولي" بخصوص توقعات نمو الاقتصاد السعودي.

وأوضح الخليفي في مقابلة له مع قناة "العربية" التلفزيونية، أن الصندوق يعتمد في قياس نمو الاقتصاد السعودي بشكل أساسي على أداء القطاع النفطي، رغم أن القطاع الخاص سجل معدلات نمو عالية في النصف الثاني من العام الجاري.

وتابع محافظ "ساما"، أن القطاع الخاص السعودي سجل نمواً نسبته 3.4% في النصف الثاني لـ2019، لافتاً إلى أن بيانات استهلاك القطاع الخاص وتكوين رأس المال الثابت والإقراض تعزز التوقعات بارتفاع معدلات النمو في المملكة.

وقال المدير المساعد في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لصندوق النقد ورئيس بعثة الصندوق للسعودية تيم كالين في وقت سابق، إن توقعات الصندوق لنمو الاقتصاد السعودي والناتج المحلي النفطي ستكون أضعف من التوقعات السابقة، ورغم ذلك فمن المرجح نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في 2019 مقارنة مع 2018.

وتوقع "صندوق النقد الدولي" في تقرير سابق له نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 1.9% خلال العام الجاري، مقابل 2.2% نمو خلال العام الماضي.

ورجح وزير المالية محمد الجدعان أن يكون النمو الاقتصادي السعودي في 2019 أقل بكثير مما توقعته المملكة، بسبب تخفيضات إنتاج النفط، مؤكداً عدم وجود تأثير مالي واقتصادي لتوقف منشأتي "شركة أرامكو السعودية" عن العمل.

وبلغ العجز في الميزانية العامة للسعودية 5.7 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بحسب بيان سابق صادر عن "وزارة المالية".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND