حكومي

آخر مقالات حكومي

سيتاح للمركز فتح حسابات بنكية في البنوك خارج المملكة والبنوك المرخصة محلياً



الاقتصادي – السعودية:

 

كشفت صحيفة محلية عن موافقة الجهات المختصة على طلب وزير المالية محمد الجدعان بتحويل "مكتب إدارة الدين العام" إلى "المركز الوطني لإدارة الدين"، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيمياً بالوزير.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" المحلية، تتمحور مهام المكتب بعد تحويله بالمهام الآتية:

– الإسهام في وضع سياسة الدين العام للمملكة وتطويرها وتأمين احتياجات المملكة من التمويل على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

– ضمان استدامة وصول المملكة إلى مختلف أسواق الدين لإصدار أدوات الدين السيادية بتسعيرة عادلة ضمن أطر وأسس مدروسة لإدارة المخاطر.

– متابعة شؤون التصنيف الائتماني للمملكة بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

– تقديم خدمات استشارية، وخدمات تتعلق بسياسات التحوط أو إدارة علاقات المستثمرين في أدوات الدين العام، أو شؤون التصنيف الائتماني.

ووتتضمن الخدمات الاستشارية للمركز، اقتراح خطط تنفيذية للأجهزة الحكومية والشركات التي تمتلك الدولة مايزيد على 50% من رأس مالها، والمؤسسات العامة في مجال اختصاص المركز، إضافة لتجميع بيانات الدين العام المباشر وغير المباشر ومعالجتها ومتابعتها، والتفاوض حول إعادة هيكلة الديون أو إعادة تسعيرها أو إعادة التعاقد عليها.

أما بخصوص مجلس إدارة المركز، فوفقاً للصحيفة سيتكون من الرئيس التنفيذي وزير المالية و3 أعضاء مختصين وذوي خبرة في مجال عمل المركز، تكون مدة عضويتهم 3 سنوات قابلة للتجديد.

وبحسب "عكاظ"، سيتاح للمركز فتح حسابات في البنوك الموجودة خارج المملكة والمرخصة محلياً، مع إلزامه بفتح حساب في مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".

ويختص المكتب فعلياً بتأمين احتياجات المملكة من التمويل وفق التكاليف الممكنة على المدى القصير والمتوسط والبعيد مع مخاطر تتوافق مع سياساتها المالية، وتحقيق استدامة وصول السعودية إلى مختلف الأسواق العالمية وبتسعير عادل.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، في الوقت الراهن من انخفاض في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام، في وقت يرتفع فيه حجم الإنفاق لتمويل الإصلاحات الاقتصادية الرامية إلى تنويع الاقتصاد وتخفيف اعتماده على إيرادات صادرات النفط.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND