مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

فرضت الهيئة على الشركات المخالفة 4 عقوبات من إنذار الشركة إلى إلغاء إدراجها



الاقتصادي – الإمارات:

 

نظمت "هيئة الأوراق المالية والسلع" آلية خاصة للتعامل مع الشركات المدرجة في الأسواق المالية المحلية عند بلوغ خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأسمالها، وحددت الهيئة خطة معالجة الخسائر المتراكمة والإجراءات المرتبطة بها على الشركات المساهمة العامة المحلية.

وأوضحت "هيئة الأوراق المالية والسلع" عبر بيان صحفي، أنها أصدرت قراراً حول آلية التعامل مع الشركات الخاسرة، وفرضت على الشركات المخالفة 4 عقوبات تمثلت في إنذار الشركة، أو توقيع غرامة مالية بما لا يتجاوز المنصوص عليه قانوناً، أو وقف تداول أسهم الشركة، أو إلغاء إدراج الشركة.

وبحسب البيان، ألزمت الهيئة الشركات التي تقل خسائرها المتراكمة عن 20% من رأس المال بتضمين تحليل تفصيلي للخسائر المتراكمة ومقدارها ونسبتها إلى رأس المال والأسباب التي أدت إلى الانخفاض، وكذلك الإجراءات المتخذة لمعالجتها، على أن يتم بعد ذلك حذف العلامة المميزة للشركة على شاشات التداول.

وفيما يتعلق بالشركات التي تتراوح خسائرها بين 20% إلى أقل من 50%، ألزمت الهيئة أسواق المال المحلية بإضافة علامة مميزة باللون الأصفر إلى جانب اسم الشركة على شاشات التداول، والتي تدل على الحد الذي بلغته خسائر الشركة المتراكمة.

ونص القرار على أن يتضمن إفصاح الشركة الخاسرة عن بياناتها المالية المرحلية أو السنوية تحليلاً تفصيلياً للخسائر المتراكمة، ومقدارها ونسبتها إلى رأس المال، والأسباب الرئيسة التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر المتراكمة، والإجراءات التي سيتم اتخاذها لمعالجتها.

وحول الشركات التي سجلت خسائر متراكمة بنسبة 50% فأكثر من رأس المال، أوجبت الهيئة على أسواق المال المحلية وضع علامة مميزة باللون الأحمر إلى جانب اسم الشركة على شاشات التداول، والتي تفيد بوصول خسائر الشركة إلى 50% فأكثر.

وألزمت الهيئة الشركات السابقة أن يتضمن إفصاحها عن البيانات المالية المرحلية أو السنوية تحليل تفصيلي للخسائر ومقدارها ونسبتها إلى رأس المال، والأسباب التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر وتاريخها والإجراءات التي سيتم اتخاذها لمعالجتها.

وبيّنت الهيئة أنه يمكن وقف التداول على أسهم الشركة المدرجة التي وصلت خسائرها المتراكمة إلى 50% فأكثر من رأس المال بعد التشاور مع السوق، إلى حين إفصاح الشركة عن خطة معالجة الخسائر المتراكمة، وذلك فيما يتعلق بالشركات المساهمة العامة المحلية.

وبالنسبة للشركات المساهمة الخاصة المحلية أو الشركات الأجنبية، أكدت الهيئة ضرورة تقديمها الإجراءات التي تعتزم القيام بها لتعديل وضعها، أو تقديم ما يفيد تعديل وضعها، أو موافقة الجمعية العمومية أو من في حكم الجمعية العمومية بالنسبة للشركة الأجنبية حول استمرارها في مزاولة نشاطها.

وتضمن القرار إلزام مجلس إدارة الشركات المساهمة المحلية التي بلغت خسائرها 50% فأكثر من رأس المال بدعوة الجمعية العمومية للشركة إلى الانعقاد خلال 30 يوماً من تاريخ الإفصاح عن الخسائر، على أن تتضمن دعوة الجمعية خطة معالجة الخسائر المتراكمة، لاتخاذ قرار خاص حول استمرار الشركة في نشاطها أو حلها قبل الأجل المحدد لها.

وطالبت الهيئة الشركات المساهمة المحلية التي بلغت خسائرها 50% فأكثر بالاعتماد على جهة ذات خبرة فنية ومالية توافق عليها الهيئة خلال فترة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ الإفصاح عن بياناتها، بهدف وضع خطة لمعالجة تلك الخسائر.

ودعت الهيئة الشركات الخاسرة إلى تشكيل لجنة "متابعة تنفيذ خطة معالجة الخسائر المتراكمة"، بحيث تتكون من 3 أعضاء على الأقل، ومنهم أحد أعضاء مجلس الإدارة المستقلين والجهة ذات الخبرة التي وافقت عليها الهيئة.

وتتولى اللجنة بموجب قرار الهيئة متابعة تنفيذ الخطة، ورفع تقرير دوري إلى مجلس إدارة الشركة حول تطورات تنفيذ الخطة، كما ألزم القرار الشركة الخاسرة بالإفصاح للهيئة والسوق على نحو شهري أو بناء على طلب من الهيئة والسوق عن تفاصيل تنفيذ الخطة.

وأعلن "سوق دبي المالي" الأسبوع الماضي عن بدء إضافة علامة مميزة باللونين الأصفر أو الأحمر إلى جانب اسم الشركة على شاشة التداول في السوق اعتباراً من النتائج المالية للربع الثالث 2019، وذلك استناداً إلى إفصاح الشركة عن نسبة خسائرها المتراكمة.

وبحسب بيان سوق دبي، تم تقسيم شركات الخسائر المتراكمة إلى فئتين، الأولى تضم الشركات التي تتراوح نسبة خسائرها بين 20 – 50% من رأس المال، والثانية تشمل الشركات التي تتجاوز خسائرها 50% من رأس المال.

وانتهت هيئة الأوراق المالية في يناير (كانون الثاني) الماضي من إعداد مشروع نظام جديد بشأن الإجراءات الخاصة بالشركات المساهمة العامة المدرجة في الأسواق المالية والتي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأسمالها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND