منوعات

آخر مقالات منوعات

يحوي الدينار عبارات إسلامية تاريخية



الاقتصادي:

 

بيعت قطعة نقدية ذهبية وهي دينار من الدولة الأموية يعود تاريخه إلى نحو 1,200 سنة مقابل 4.7 ملايين دولار خلال مزاد أقيم في العاصمة البريطانية لندن يوم الخميس 25 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وبحسب "شركة مورتن أند إيدن" للمزادات في بريطانيا، فإن السعر الرسمي للدينار الذي كان بحوزة شخص مهتم بالمقتنيات التاريخية، وصل عند دق مطرقة المزاد إلى 3.9 ملايين دولار، وبعد دفع رسوم إضافية، بلغ الثمن النهائي المبلغ المذكور.

وأوضحت أن تقدير قيمة القطعة النقدية "الدينار" الذي يحوي عبارات دينية تاريخية، بلغ قبل عملية المزاد نحو مليوني دولار (1.6 مليون جنيه إسترليني)، لكن الاهتمام الكبير بالدينار رفع السعر إلى أعلى من ذلك.

ولم تعلن دار المزادات البريطانية، عن اسم الشخص الذي اشترى "الدينار" عن طريق الهاتف، ولكنها بيّنت أن "الدينار" يحمل عبارة "لا إله إلا الله وحده لا شريك له" في الوسط.

وتحمل القطعة النقدية القديمة على جوانبها عبارة أخرى هي "محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله".

وقال الباحث المختص في شؤون العملات المعدنية، ستيفن لويد، إن: "الدينار الذي جرى بيعه رائع، وتم صونه بشكل مذهل، وهذا يضاف إلى القيمة التاريخية الكبيرة له".

وذكر متحدث باسم دار "مورتن أند إيدن" أن، السبب في سعر الدينار الأموي العالي، يعود لقيمته المادية والمعنوية الكبيرة إلى كونه قد صك سنة 723 ميلادية، أي سنة 105 هجرية، في عهد الدولة الأموية، وهو مصنوع من ذهب مستخرج من منجم كان تابعاً للخليفة الأموي.

وبلغ الرقم القياسي العالمي لأغلى عملة يتم بيعها نحو 9.8 ملايين دولار (7.7 ملايين جنيه إسترليني)، وهي للقطعة المعدنية الدولار الأميركي المتدفق الشعر "Flowing Hair dollar" التي تعود لعام 1794، وبيعت خلال مزاد بأميركا عام 2013.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND