تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

سيسدد الصندوق القرض بعد اكتمال صفقة سابك



الاقتصادي – السعودية:

 

أبرم "صندوق الاستثمارات العامة" اتفاقية قرض تجسيري مجمع بـ10 مليارات دولار مع عشرة بنوك عالمياً، من أجل تمويل مشاريع عامة وتسريع تنفيذ برنامجه الاستثماري.

وأوضح الصندوق في بيان له، أن سداد القرض سيكون بعد اكتمال صفقة بيع حصته في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" لصالح "شركة أرامكو السعودية".

ووقعت "أرامكو" في مارس (آذار) الماضي اتفاقية للاستحواذ على حصة صندوق الاستثمارات في "سابك" والبالغة 70%، مقابل 69.1 مليار دولار (نحو 259.1 مليار ريال).

وشمل التحالف "بنك أوف أميركا كوربوريشن" و"بي إن بي باريبا" و"سيتي جروب"، و"كريديت اجريكول سي آي بي"، و"بنك إتش إس بي سي"، و"جي بي مورجان"، و"ميزوهو بنك"، و"بنك إم يو إف جي"، و"بنك ستاندرد تشارترد"، و"بنك سوميتومو ميتسوي".

وسبق أن اتفق الصندوق في سبتمبر (أيلول) الماضي مع مجموعة مصرفية عالمية احتوت على البنوك نفسها من أجل الحصول على قرض بقيمة 11 مليار دولار.

وقال المشرف على صندوق الاستثمارات ياسر بن عثمان الرميان عقب توقيع اتفاقية بيع حصته في "سابك" لـ"أرامكو"، إن الصفقة تحقق فائدة مشتركة لجميع الأطراف، وستوفر رأس مال ضخم لتعزيز استراتيجية الصندوق الاستثمارية طويلة، ما سيسهم بتنوّع القطاعات ومصادر الدخل في المملكة.

والقرض التجسيري أو المرحلي، يكون قصيرة الأجل لفترة من أسبوعين حتى ثلاثة أعوام وهو عبارة عن تمويل مكمل أو مؤقت لحين انتقال الشركة إلى مرحلة قادمة أو ريثما يتم الحصول على تمويل دائم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND