بيانات صحفية

آخر مقالات بيانات صحفية

تركزت المسابقة على ابتكار روبوتات لتنظيف البحار من الملوثات



الاقتصادي – عربي:

خاص

 

حصد فريق الروبوتات السوري "أمل سوريا" اللاجئ في لبنان والتابع لمنظمة "مابس"، المركز الأول عالمياً في بطولة العالم للروبوت "فيرست غلوبال"، والتي أقيمت ضمن مدينة دبي الإماراتية، وشارك فيها 1,500 متسابق من 191 دولة.

وتنافست الفرق المشاركة في المسابقة على ابتكار روبوتات تؤدي مجموعة وظائف لتنظيف المحيطات والبحار من الملوثات، ومثّل فريق الأمل فيها بأعضائه الخمسة 70 مليون لاجئ حول العالم، بحسب بيان صحفي تلقى موقع "الاقتصادي" نسخة منه.

واستمرت المسابقة 4 أيام من 24 حتى 27 تشرين الأول 2019، وتأهل فريق الأمل إلى الدوري النهائي من خلال الروبوت اللاجئ "روبوجي" في اليوم الأخير، ضمن أفضل 32 فريق حاصل على أعلى نقاط من لجنة الحكام، ليتأهل للمبارة النهائية ويحصد اللقب.

وخلال المسابقة، وزّع فريق الأمل "بيان الأمل"، وهو تعهد بينه (بوصفه ممثلاً للاجئي العالم) وبين فرق أخرى، بنشر السعادة ومساعدة اللاجئين المظلومين حول العالم، ومساعدتهم في تجاوز الأزمات، والتعهد بحماية المحيطات من التلوث.

ولم يلقَ الفريق أي دعم مادي من أي منظمة، بعدما رفضت جميعها تمويل سفره إلى دبي، فكان الحل بيع المشغولات اليدوية "الكروشيه" التي صنعتها أمهات سوريات في لبنان، تدربهم "مابس" مجاناً، وتمت تغطية النفقات، بحسب كلام مدير المنظمة فادي الحلبي.

ويضاف الإنجاز الذي حققه الفريق اللاجئ في هذه البطولة إلى مشاركاته الروبوتية السابقة، والتي تجاوز عددها 30 بطولة محلية (في لبنان) وعربية وعالمية منذ انطلاقته عام 2016 وحتى الآن، وحصد فيها العديد من الجوائز.

وسبق أن فاز "فريق أمل سوريا" بالميدالية الذهبية والمركز الأول على مستوى العالم في "جائزة الإنجاز"، وهي إحدى جوائز مسابقة "فيرست غلوبال"، والتي أقيمت في المكسيك آب 2018، وذلك لتصميمه روبوتاً قادراً على توليد الطاقة المتجددة.

وفريق الأمل اسم تطلقه "مابس" على مجموعة شباب سوريين لاجئين في لبنان، تقدم لهم التدريب المجاني في البرمجة والروبوتكس، ولهم فئات عمرية مختلفة، ويشاركون بمسابقات الروبوت العالمية والعربية، أي أن أعضائه يتجددون باستمرار.

وابتكر الفريق ماركة روبوتات خاصة به أسماها "روبوجي" أي الروبوت اللاجئ، وبات يطلقها على كل روبوت يصممه ويشارك به في مختلف مسابقاته، وقامت "مابس" لاحقاً بتنظيم مسابقة بشكل دوري تحمل الاسم نفسه "روبوجي"، وتدرب فيها أعداد كبيرة من الأطفال على ثقافة الروبوت.

ومنظمة "مابس"، هي مبادرة إنسانية لدعم اللاجئين السوريين في لبنان، عبر 4 برامج هي البرنامج الصحي، والتعليمي، والإغاثي، والتعليم المستمر وخدمة المجتمع.

تنويه بيانات صحفية تنشر على مسؤولية الشركة المرسلة ولا يتحمل الاقتصادي المسؤولية عن المحتوى.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND