نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

التزام الإمارات في اتفاق أوبك+ يفوق 100%



الاقتصادي – الإمارات:

 

أكّد وزير الطاقة والصناعة سهيل بن محمد فرج المزروعي، أن الإمارات تعتبر من أكثر الدول التزاماً باتفاق "أوبك+"، مبيّناً أن نتائج الالتزام خلال سبتمبر (أيلول) الماضي تفوق النتائج الخاصة بأغسطس (آب) 2019.

وبيّن المزروعي لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش أعمال المؤتمر الوزاري الثامن للدول الأقل نمواً في أبوظبي، أن التزام الإمارات في اتفاق "أوبك+" يفوق 100%، حيث بلغت نسبة الإنتاج المحددة للدولة حسب الاتفاق 3.072 مليون برميل يومياً.

وأشار المزروعي، إلى أن الطلب على النفط ينمو بشكل مستمر، وأن السوق هو من يحدد سعر النفط، إضافة إلى حجم الطلب المستقبلي، مبيناً أن هناك بعض العوامل التي ستشكل ملامح أوضاع السوق والأسعار المستقبلية.

وانطلقت اليوم أعمال المؤتمر الوزاري الثامن للدول الأقل نمواً بحضور 350 مشاركاً، وفي مقدمتهم المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" لي يونغ، ووزير الطاقة والصناعة سهيل المزروعي، وسيمتد المؤتمر لغاية 7 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.

وارتفع حجم شحنات النفط الخام والمكثف الصادرة من الإمارات خلال أغسطس الماضي إلى 3.01 مليون برميل يومياً، مقارنة مع 2.71 مليون برميل يومياً خلال يوليو (تموز) 2019، نتيجة زيادة حجم الشحنات المتجهة نحو الهند، واليابان، وماليزيا، ما سبب انخفاض حجم الشحنات المتجهة إلى سنغافورة وكوريا الجنوبية.

وكشف تقرير "مصرف الإمارات المركزي" الاقتصادي الربعي عن ارتفاع إنتاج النفط في الإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي بنسبة 7.6% مقارنة مع زيادة قدرها 13.1% خلال الربع الأخير 2018، بمعدل يومي قدره 3.06 مليون برميل.

ورجّحت "وكالة الطاقة الدولية" في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أن يكون نمو الطلب على النفط خلال الفترة المتبقية من العام الجاري الأضعف منذ 2016، مستندةً في توقعاتها إلى التباطؤ بالمناطق والبلدان المستهلكة الرئيسية له بما فيها أوروبا والهند واليابان وكوريا والولايات المتحدة.

وسبق أن اتفقت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً بداية من يناير (كانون الثاني) 2019، ولمدة 6 أشهر، ثم جرى تمديد الاتفاقية مجدداً حتى مارس (آذار) 2020.

وتخفض "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في المنظمة إنتاج النفط منذ يناير 2017، للتخلص من فائض الإمدادات ورفع الأسعار، حيث جرى خفض حجم الإنتاج حينها بنحو 1.8 مليون برميل يومياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND