أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

الناصر: مركز الشركة المالي القوي يمكنها من توزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين



الاقتصادي – السعودية:

 

أعلن رئيس "شركة أرامكو السعودية" وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر، أن الكشف عن نشرة إصدار الشركة سيكون في 9 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.

وأوضح الناصر في مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الطرح، أن مركز الشركة المالي القوي يمكّنها من توزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين، مبيناً أن صافي أرباح الشركة بلغ 111 مليار دولار خلال 2018، ووصلت التدفقات المالية الحرة لـ86 مليار دولار.

وكشفت "أرامكو"، أن البنوك المتسلمة لعملية الطرح هي "البنك الأهلي التجاري"، والبنك السعودي البريطاني "ساب"، و"مجموعة سامبا المالية"، و"البنك السعودي للاستثمار"، و"البنك الأول"، و"البنك العربي الوطني"، و"بنك البلاد"، و"بنك الجزيرة"، و"بنك الرياض"، و"مصرف الراجحي"، و"مصرف الإنماء"، و"البنك السعودي الفرنسي"، و"بنك الخليج الدولي".

ويضم المستشارون الماليون للشركة، "شركة سيتي جروب السعودية" و"شركة كريديت سويس العربية السعودية" و"شركة جولدمان ساكس العربية السعودية" و"شركة إتش إس بي سي العربية السعودية" و"جي .بي .مورجان العربية السعودية" و"ميريل لينش المملكة العربية السعودية" و"مورغان ستانلي السعودية" و"شركة الأهلي كابيتال"و "سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار".

ويشمل المنسقون الرئيسيون، "سيتي جروب ماركتس ليمتد" و"كريديت سويس للأوراق المالية" فرع لندن، و"جولدمان ساكس إنترناشونال" و"إتش إس بي سي العربية السعودية" و"جي بي مورغان سيكيوريتيز بي إل سي" و"ميريل لينس المملكة العربية السعودية" و"مورغان ستانلي اند كو إنترناشونال بي إل سي" والأهلي كابيتال" وسامبا للأصول وإدارة الاستثمار".

وسيدير سجل الاكتتاب شركات محلية هي، "شركة الراجحي المالية" و"المجموعة المالية هيرمس" و"جي آي بي كابيتال" و"شركة الرياض المالية" و"شركة السعودي الفرنسي كابيتال".

كما سيدير سجل الاكتتاب من خارج المملكة كل من، "بانكو سانتاندير إس إيه" و"بنك بي إن بي باريبا" و"بي أو سي آي أسيا المحدودة" و"بنك كريدي أجريكول" و"بنك التمويل والاستثمار" و"دويتشه بنك إيه جي" فرع لندن و"بنك أبوظبي الأول" و"ميزوهو إنترناشيونال بي إل سي" و"شركة آر بي سي أوروبا المحدودة" و"إس أن بي سي نيكو كابيتال ماركت ليميد" و"سوسيتيه جنرال" و"يو بي إس أي جي" فرع لندن.

واختارت "شركة سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار" مديراً للاكتتاب و"إتش إس بي سي العربية السعودية"، وكيل التسوية الدولي، و"لازارد فرير إس أي إس" و"إم كلايد آند كومباني" و"موبليس آند كومباني يو كيه إل إل بي" مستشارين خاصين.

وأتاحت "أرامكو" لكل مستثمر فرد مستحق للأسهم المجانية ومخصص له عدد من الأسهم ولم يتصرف فيها بصورة مستمرة وغير منقطعة طوال فترة 180 يوماً من أول تاريخ التداول والإدراج في السوق المالية، الحصول على سهم واحد يشار إليه بـ"سهم مجاني" مقابل كل 10 أسهم مخصصة له، على ألا يزيد عدد الأسهم المجانية الممنوحة مستثمر على 100 سهم مجاني.

وأضافت الشركة، أنه سيتم تخصيص الأسهم المجانية من أسهم الحكومة ولن يتم منح كسور أسهم مجانية ويحق لكل مستثمر مؤهل الحصول عليها مرة واحدة فقط، وستكون جميع الأسهم المجانية من الفئة نفسها ويتمتع أصحابها بكامل الحقوق شأنها شأن جميع الأسهم الأخرى للشركة.

ووافقت "هيئة السوق المالية" اليوم على طلب تلقته من "شركة أرامكو السعودية" من أجل تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

وتتجه "أرامكو" إلى إدراج أولي لأسهمها في السوق المالية السعودية "تداول"، في الوقت الذي أبدت استعاداها لإجراء طرح دولي لاحقاً.

ويتوقع أن يجذب طرح "أرامكو" 100 مليار دولار ورؤوس أموال أجنبية إلى المملكة ما سيسهم في تحقيق أهداف "رؤية 2030" بتنويع الاقتصاد والتحرر من الاعتماد على النفط.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND