نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يتوقع تطبيق آلية تسعير مربان الجديدة بين الربعين الثاني والثالث 2020



الاقتصادي – الإمارات:

 

أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال اجتماع "المجلس الأعلى للبترول"، عن اكتشافات جديدة في احتياطيات النفط والغاز، كما أطلق آلية تسعير جديدة لخام "مربان أبوظبي".

وبيّن الشيخ محمد بن زايد عبر حسابه الرسمي  على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن إطلاق آلية التسعير الجديدة تستهدف تعزيز دور الإمارات في قطاع النفط العالمي عبر تداول العقود المستقبلية لخام "مربان أبوظبي" في السوق.

ويعتبر خام مربان من أفضل خامات النفط على مستوى العالم بفضل خصائصه الكيميائية الفريدة ومستويات إنتاجه المستقرة وجاذبيته ورواجه لدى المشترين الدوليين وشركاء الإنتاج والامتيازات طويلة المدى.

وتوقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تطبيق آلية تسعير مربان الجديدة بين الربعين الثاني والثالث من العام المقبل، وسيتم تغيير الآلية الحالية التي تعتمد على سعر البيع بأثر رجعي، وتطبيق الآلية الجديدة التي تعتمد على عقود آجلة وفقاً للأسعار المستقبلية السائدة في السوق.

وتستخدم آلية التسعير الجديدة لخام "مربان" عقوداً آجلة تعتمد على أسعار النفط الخام في الأسواق كمؤشرات سعرية، ما يسهم في تمكين العملاء والسوق من تسعير احتياجاتهم من النفط الخام وتداولها وإدارتها بشكل أفضل، وسيتم تداول العقود الآجلة لخام "مربان" في بورصة مستقلة تطبق أفضل المعايير التنظيمية.

وتعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً.

وكشف "صندوق النقد الدولي" خلال مايو (أيار) الماضي، أن قيمة الاحتياطي النفطي لدى الإمارات تقدر بنحو 1.5 تريليون دولار، مضيفاً أن القيمة المبدئية للثروة الإجمالية فيها تقدر بنحو 3.5 تريليون دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND