عقارات

آخر مقالات عقارات

أقر الاجتماع تفعيل نظام دليل التمويل العقاري



الاقتصادي – عربي:

 

أعلن وزير الإسكان العماني سيف الشبیبي، أن دول "مجلس التعاون الخليجي" تبحث حالياً إصدار مشروع تفعيل "نظام خلیجي موحد لاتحاد الملاك"، ما يوفر قاعدة بيانات مهمة يمكن الرجوع إليها لضمان حقوق وواجبات الملاك في دول المجلس.

وأضاف الشبيبي خلال اجتماع وزراء الإسكان الخليجيين في العاصمة العمانية مسقط، أن النظام الموحد سيوفر التبادل المعلوماتي الإحصائي الرقمي، إذ سيتيح للمؤسسات الإسكانية المعنية بالدول الأعضاء إمكانية الوصول لقواعد البيانات الإسكانية الموجودة لدى المركز الإحصائي لدول "مجلس التعاون الخليجي"، بحسب موقع "مباشر".

وناقش الوزراء الخليجيون عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واطلعوا على مستجدات موقع قواعد المعلومات الإسكانية، إضافة إلى محاضر الفريق التقني لقواعد المعلومات الإسكانية ومستجدات الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية المستدامة وحلقات العمل والندوات المتخصصة في مجال الإسكان.

وحول التمويل الإسكاني، قرر الوزراء موافاة الدول الأعضاء للأمانة العامة بالتجارب المتميزة لعملية إشراك القطاع الخاص في التمويل الإسكاني، على أن تقوم الأمانة العامة بإعداد كتيب يجمع تجارب دول المجلس في إشراك القطاع الخاص بالتمويل.

وذكرت وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الإسكان الكويتية جنان رمضان، أن اجتماع وزراء الإسكان الخليجيين أقرّ الخطة التشغيلية والبرنامج التنفيذي لاستراتيجية العمل الإسكاني الخليجي خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشارت رمضان، إلى إقرار تفعيل نظام "اتحاد الملاك الاسترشادي الموحد لدول الخليج"، و"دليل التمويل العقاري" الذي يوضح أفضل التجارب التمويلية، إضافة إلى إدخال القطاع الخاص في عمليات التمويل الإسكاني.

وأطلقت "وزارة الإسكان" السعودية برنامج "اتحاد الملاك" منتصف 2016، وبلغ عدد الاتحادات المسجلة فيه نحو 4,000 اتحاد حتى أغسطس (آب) الماضي، ويسعى البرنامج إلى تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة عبر وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمرافق.

وارتفع عدد السكان في دول "مجلس التعاون الخليجي" بنحو 50% خلال العقد الماضي، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان في هذه الدول إلى 53 مليون نسمة خلال 2020، بحسب الأرقام الصادرة عن مجلة "ذي إيكونوميست".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND