تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

كشف الوزير عن وجود رغبة لإحداث مطار عملاق في سورية



الاقتصادي – سورية:

 

كشف وزير النقل علي حمود عن مناقشة "شركة ستروي ترانس غاز الروسية" المستثمرة لـ"مرفأ طرطوس"، من أجل إيصال خط الحديد من المرفأ إلى الخليج العربي عبر العراق، ما يشكل بديلاً عن قناة السويس.

وجاء كلام وزير النقل خلال مناقشة لجنة الموازنة والحسابات في "مجلس الشعب" لموازنة "وزارة النقل" خلال 2020، وفق ما أوردت صحيفة "الوطن".

واستلمت شركة ستروي ترانس غاز "STG" "مرفأ طرطوس" تشرين الأول الماضي، بعدما وافق "مجلس الشعب" منتصف حزيران الماضي على العقد الذي وقعته "وزارة النقل" معها، لإدارة وتوسيع وتشغيل المرفأ وفق نظام عقود التشاركية لمدة 49 عاماً.

وصرحت "وزارة النقل" قبل أيام، أن الخط الحديدي الواصل بين دير الزور- الطابية- البوكمال بطول 142.8 كم قيد الإنشاء وبمواصفات فنية عالمية من حيث السرعة والبنى التحتية، مشيرة إلى أن المنفذ والمستثمر منه 30 كم.

وبحسب كلام النقل، فإن هذا الخط يعتبر جزءاً من محور النقل الدولي غرب – شرق الموانئ السورية عبر حلب إلى العراق وإيران ودول شرق آسيا، ويشكل ممراً استراتيجياً بالنسبة لسورية والعراق في مجال الترانزيت.

وأشار حمود إلى أنه تم طرح مشروع لإحداث مرفأ جديد في اللاذقية، تقوم به إحدى الشركات، مقابل استثمارها المرفأ الموجود حالياً فترة من الزمن، على أن تعيده للدولة بعد تحقيق قيمة المرفأ الجديد المقرر تشييده ومن ثم الأرباح، إلا أنه لا يوجد عروض على المشروع حتى الآن، بسبب المبلغ الكبير الذي يحتاجه وغياب الإيرادات أثناء التنفيذ.

وأكد الوزير أنه كان هناك مقترح لإلغاء "المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي"، لكن تم إلغاؤه بسبب الحاجة لعقاراتها ومستقبل هذه العقارات في سورية وخارجها.

وأضاف، أنه منذ عامين حصلت الحكومة السورية على إيرادات بالقطع الأجنبي من عقارات مؤسسة الخط الحجازي في لبنان، وهناك أراض موجودة في السعودية والأردن وفلسطين عائدة للمؤسسة، لذا توجد مساعٍ لنقل ملكيتها إلى الدولة السورية.

وكشف وزير النقل عن وجود رغبة لإحداث مطار "عملاق" في سورية، مبيّناً أنه لم يحدد مكانه بعد، وتم عرض المشروع على الشركات الخارجية والبعض يراجع الوزارة لكن الأخيرة تنتظر أن تكون هناك جدية في الموضوع، حسبما أضاف.

وأعلنت "وزارة النقل" قبل أشهر عن دراسة لإنشاء مطار جديد في دمشق، أو توسيع المطار الحالي عبر التواصل مع الشركات العالمية لتقديم العروض الأولية، وإنشاء مطارات إضافية في بعض المحافظات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND