تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أبو سعد: تتم مناقشة إنشاء منطقة اقتصادية حرة في الميناء لاستيراد وتوزيع وإعادة تصدير الحبوب من روسيا



الاقتصادي – سورية:

 

قال نائب في "مجلس الدوما" الروسي ومنظم زيارة وفد "محافظة طرطوس" إلى مدينة سيفاستوبول الروسية، ديميتري سابلن، إن تعاون طرطوس مع سيفاستوبول قد يجعلها مركزاً تجارياً للشرق الأوسط بأكمله.

وأكد سابلن أهمية توفير التعاون التجاري وخلق ظروف خاصة في سيفاستوبل وطرطوس، لافتاً إلى أن طرطوس ليست منصة تجارية لسورية فقط بل للعراق ولبنان، وهي منصة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط.

ولفت محافظ مدينة طرطوس صفوان أبو سعد إلى أنه تتم مناقشة إمكانية إنشاء منطقة اقتصادية حرة في الميناء السوري لاستيراد وتوزيع وإعادة تصدير الحبوب من روسيا.

وسبق أن وقعت سيفاستوبول خلال العام الجاري اتفاق تعاون مع إدارة "محافظة طرطوس"، ينص على تنفيذ الطرفين لمشاريع في مجالات التجارة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والثقافة، والمجالين الإنساني والاجتماعي.

وكشف وزير النقل علي حمود مؤخراً، عن مناقشة "شركة ستروي ترانس غاز" الروسية المستثمرة لـ"مرفأ طرطوس"، لإيصال خط الحديد من المرفأ إلى الخليج العربي عبر العراق، ما يشكل بديلاً عن قناة السويس.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، أقر "مجلس الشعب" مشروع قانون بتصديق العقد الموقع بين "الشركة العامة لمرفأ طرطوس" وشركة "إس تي جي اينجيرينغ" الروسية محدودية المسؤولية لإدارة واستثمار المرفأ.

ووصلت إيرادات مرفأ طرطوس إلى 13 مليار ليرة خلال العام الماضي بحسب تقرير صادر سابقاً عن "وزارة النقل" اطلع عليه "الاقتصادي".

واختُتمت في 14 كانون الأول 2018 اجتماعات اللجنة الروسية السورية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي، وجرى توقيع البروتوكول النهائي في مبنى "رئاسة مجلس الوزراء"، والذي حدد مجالات تعاون جديدة مع روسيا.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND