مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تستهدف مذكرة التفاهم تسهيل تبادل المعلومات بين الطرفين



الاقتصادي – عربي:

 

أبرم محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أحمد بن عبدالكريم الخليفي، مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس إدارة "سلطة دبي للخدمات المالية" صائب إيجنر، بهدف تطوير التعاون المتبادل بين الجانبين في الإشراف على الأعمال المصرفية والتأمين.

وتستهدف مذكرة التفاهم تسهيل تبادل المعلومات بين الطرفين، وتعزيز عملية الإشراف على المؤسسات المالية التي يشرف عليها الأطراف في السعودية و"مركز دبي المالي العالمي"، بحسب بيان صحفي عن "ساما".

وبموجب المذكرة، سيركز الطرفان على التعاون الوثيق ضمن نطاق اختصاصاتهما، إضافة إلى التركيز على تعزيز آفاق التعاون بينهما من خلال تنظيم الزيارات الهادفة إلى تبادل الخبرات والمعلومات.

وبيّن أحمد الخليفي، أن المذكرة ستسهم في تعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين البلدين في مجال الخدمات المالية، متوقعاً أن يساعد تبادل الخبرات الرقابية على الجهات الخاضعة لإشراف الجهتين في رفع كفاءة العمل الإشرافي.

وأضاف صائب إيجنر، أن المذكرة ستتيح التعاون في مجال الدعم التقني والاستشارات وتسوية المنازعات، كما ستمنح الطرفين فرصة إعارة الخبراء والمختصين بينهما، ما يساعد على ترسيخ العلاقات بين "ساما" و"سلطة دبي للخدمات المالية".

وحول التعاون المالي بين الإمارات والسعودية، أطلق "مصرف الإمارات المركزي" ومؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" خلال يناير (كانون الثاني) 2019 مشروع "عابر" لإصدار عملة رقمية يتم استخدامها بين المملكة والإمارات.

وبدأت كل من الإمارات والسعودية خلال ديسمبر (كانون الأول) 2018 في استخدام عملة رقمية اشتركتا في تطويرها وسيتم استخدامها في تسويات عابرة للحدود، بحسب محافظ "مصرف الإمارات المركزي" مبارك راشد المنصوري.

وبحثت الإمارات والسعودية قبل 10 أعوام إمكانية إطلاق عملة موحدة بين أعضاء "مجلس التعاون الخليجي"، الذي يضم 6 دول، لكن الإمارات انسحبت من المشروع في 2009.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND