حكومي

آخر مقالات حكومي

تبديل البطاقات الشخصية سيكون لاحقاً



الاقتصادي – سورية:

 

أكد وزير الداخلية محمد الرحمون أنه تم الإعلان منذ يومين عن عرض جديد لمشروع جواز السفر الإلكتروني، بعدما أخفق العرض الأول، مضيفاً أنه لا بد من إنجاز المشروع العام المقبل 2020.

وجاء كلام الوزير خلال مناقشة لجنة الموازنة والحسابات في "مجلس الشعب" لموازنة وزارته 2020، مضيفاً أن تبديل البطاقات الشخصية سيكون أولوية بعد إنجاز جواز السفر الإلكتروني، أما تبديلها حالياً ليس أولوية، وفق ما أوردت صحيفة "الوطن".

وحول موضوع تشابه الأسماء، كشف الرحمون عن إلغاء الأسماء الثنائية وأصبح حالياً التدقيق في كامل البيانات الخاصة بالشخص، معلناً عن مشروع جديد وهو العنوان الرقمي ليكون لكل مواطن رقم على غرار الرقم الوطني دون أن يدخل في تفاصيله.

وسبق أن كشف الوزير الرحمون في جلسة لـ"مجلس الشعب" مطلع العام الجاري، عن إعداد دفتر الشروط المالية والحقوقية لمشروع جواز السفر الإلكتروني، تمهيداً للإعلان والتعاقد بشأنه.

وفي نيسان 2018، أعلنت "وزارة الداخلية" نيتها تنفيذ جواز سفر يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونياً، عن طريق وسائل الاتصال المتوافرة حالياً، من خلال التعاون مع "وزارة الاتصالات والتقانة" و"مصرف سورية المركزي" وبدعم من الحكومة.

وأكدت "إدارة الهجرة والجوازات" في نهاية 2018 أنه يجري العمل على مشروع جواز السفر الإلكتروني، مبيّنةً أنه يتم انتظار إنجاز مشروع الدفع الإلكتروني من قبل المركزي حتى يجري إطلاق المشروع.

وأوضح مدير الهجرة والجوازات ناجي النمير حينها، أنه سيتم استخراج الجواز عبر موقع "وزارة الداخلية" الإلكتروني من فرع المعلوماتية، فيما يجري تسديد رسوم الجواز إلكترونياً لدى المركزي، وستكون منظومة إصدار جوازات السفر موثقة بكل مراحلها.

وبعدما رفع "المصرف التجاري السوري" عمولات منح جواز السفر العادي والمستعجل مطلع 2018، أصبح منح جواز السفر المستعجل داخل البلاد 30,800 ليرة سورية، والعادي 12,700 ليرة، وتكون مدته 6 أعوام.

أما الرسم القنصلي عند منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للمواطنين السوريين ومن في حكمهم المتواجدين خارج سورية، فيبلغ 800 دولار للجواز المستعجل، و300 دولار وفق نظام الدور، وتكون مدته 6 أعوام لمن لا يوجد بحقهم إجراءات قضائية وإدارية.

ووصلت قيمة المبالغ المستوفاة من إصدار جوازات السفر في الخارج منذ بداية العام الماضي وحتى منتصف تشرين الأول منه إلى 38.6 مليون دولار، حيث تم إصدار 273.1 ألف جواز سفر، فيما سجلت رسوم جوازات السفر المستوفاة داخل البلاد 3.4 مليارات ليرة نتيجة إصدار 246.4 ألف جواز سفر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND