حكومي

آخر مقالات حكومي

تم انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة في 3 نوفمبر 2004



الاقتصادي – الإمارات:

 

أعاد "المجلس الأعلى للاتحاد" انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حاكم إمارة أبوظبي، رئيساً للمجلس الأعلى للاتحاد لولاية رابعة مدتها 5 سنوات، وفق أحكام الدستور في الدولة.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام"، انتخب "المجلس الأعلى للاتحاد" الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 2004.

والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو ابن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، خلفه بعد وفاته في حكم إمارة أبوظبي وأصبح رئيس الإمارات والقائد الأعلى للقوات المسلحة بانتخابات من "المجلس الأعلى للاتحاد".

ولد في يناير (كانون الثاني) 1948، واستلم أول مهامه في 18 من عمره، حيث أصبح ممثل حاكم أبوظبي بالمنطقة الشرقية ورئيساً لنظامها القانوني في 1966، ثم توالت بعدها أعماله واستلم العديد من المناصب قبل الوصول للحكم.

وفي فبراير (شباط) 1969، أصبح الشيخ خليفة بن زايد ولي عهد إمارة أبوظبي ورئيس دائرة الدفاع، وفي نفس العام أسس دائرة الدفاع في أبوظبي والتي كانت حجر الأساس لتشكيل القوات المسلحة في الإمارات.

وفي يوليو (تموز) 1971، تعيّن الشيخ خليفة بن زايد في منصب وزير الدفاع والمالية، وكذلك رئيس مجلس وزراء أبوظبي، ثم أصبح نائب رئيس "مجلس الوزراء" الاتحادي في يناير 1974، كما استلم منصب رئيس المجلس التنفيذي في 1974، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات 1976.

واستمر الشيخ خليفة بن زايد منذ ثمانينيات القرن العشرين وحتى بداية القرن الحادي والعشرين في حصوله على المراكز بالدولة، حيث استلم رئاسة "المجلس الأعلى للبترول" ومجلس إدارة "صندوق أبوظبي للتنمية"، ومجلس إدارة "جهاز أبوظبي للاستثمار"، ومجلس إدارة "صندوق النقد العربي".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND