أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن رئيس "الشركة العامة للمخابز الآلية" جليل إبراهيم، عن إنفاق الشركة أكثر من ملياري ليرة سورية سنوياً، لشراء الأكياس الفارغة للخبز المدعوم.

وجاء كلام إبراهيم، خلال إعلانه عن بدء استدراج عروض الراغبين بوضع إعلاناتهم على أكياس ربطات الخبز وفق شروط معينة، بموجب كتاب المؤسسة رقم 3369 الصادر أمس الإثنين، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن".

ومن شروط وضع إعلانات على أكياس الخبز، أن يقدم الراغب الأكياس التي سيضع إعلانه عليها مجاناً إلى الشركة وفق مواصفات فنية تحددها الشركة، وأن يضع المعلن الإعلان على الوجه الأول للكيس، فيما يضع شعار شركة المخابز على الوجه الثاني.

ويمكن أن يحدد المعلن المنطقة التي يريد فيها توزيع الأكياس المطبوع عليها إعلانه، "شريطة أن يكون نص الإعلان ومضمونه غير ضار بالصحة العامة وألا تكون المواد مضمون الإعلان غير ضارة أو ممنوعة قانوناً".

وفي أيار 2019، أعلنت شركة المخابز الآلية عن نيتها استثمار المباني والعقارات التابعة لها، عبر وضع لوحات إعلانية على أسطحها وجدرانها، لمصلحة الجهات العامة والخاصة التي تعمل في مختلف المجالات.

ويتضمن مشروع الشركة أيضاً وضع الإعلانات بشكل ملصقات على أكياس النايلون الخاصة بربطات الخبز، أو طباعتها مباشرة على أكياس النايلون على نفقة الشركة الراغبة بالإعلان، ضمن صيغة معينة مدروسة من قبل شركة المخابز والجهات المعلنة.

واعتبر إبراهيم سابقاً أن الفكرة تخدم الشركة باتجاهين، الأول تأمين إيرادات تغطي الإنفاق، والثاني التغلب على بعض التشوهات في الجدران والأسطح بفعل العوامل المناخية، بحيث تغطي اللوحات الإعلانية التشوهات وتعطي المباني منظراً جميلاً.

وتستهلك المخابز التابعة إلى "الشركة العامة للمخابز" نحو 3,500 طن دقيق تمويني يومياً، ينتج عنها 4,200 طن خبز يومياً، أي 22.6 مليون رغيف خبز يومياً، بحسب كلام الشركة سابقاً.

وبحسب كلام حديث لمدير شركة المخابز، فإنه يوجد 178 مخبزاً حكومياً في سورية مزوداً بـ249 خط إنتاج، وموزعاً بين 83 مخبزاً (آلياً) يعمل بنظام الإدارة ومزوداً بـ149 خط إنتاج، و95 مخبزاً (احتياطياً) يعمل بنظام الإشراف ومزوداً بـ100 خط إنتاج.

وتدعم الحكومة الخبز أي تقدمه للمواطن بأقل من كلفته الحقيقية، وتصل قيمة العجز التمويني الناتج عن دعمه إلى 378 مليار ليرة سنوياً، نتيجة الفرق بين سعر ربطة الخبز المدعومة البالغة 50 ليرة، وبين تكاليفها التي تتجاوز 200 ليرة، وفق كلام الحكومة.

واشترى السوريون 399 مليون ربطة خبز خلال 8 أشهر من العام الجاري، بقيمة إجمالية قدرها 19.95 مليار ليرة سورية، على اعتبار أن سعر الربطة 50 ليرة ومتضمنة 7 أرغفة، استناداً لبيانات حديثة صادرة عن شركة المخابز.

وقررت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" مؤخراً تصغير حجم رغيف الخبز تخفيفاً للهدر، بحيث يصبح قطره 25 سم بدل 35، مع بقاء وزن الربطة كيلوغراماً، ولكن عدد الأرغفة يزيد من 7 أرغفة إلى 11، وبدأت تطبيق التجربة في مخبزي برزة واليرموك.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND