تشريعات اقتصادية

آخر مقالات تشريعات اقتصادية

يبدأ العمل بالقانون اعتباراً من يوم الخميس المقبل



الاقتصادي – الإمارات:

 

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس "مجلس الوزراء"، حاكم دبي قانون "مركز دبي المالي العالمي" رقم (4) لعام 2019 بشأن الملكية الفكرية.

وبحسب ما نشره "المكتب الإعلامي لحكومة دبي" عبر موقعه الإلكتروني، فإن العمل بالقانون يبدأ اعتباراً من يوم الخميس المقبل.

ويتضمن قانون الملكية الفكرية الجديد، الاعتراف بالعلامات التجارية وبراءات الاختراع وشهادات المنفعة والرسوم والنماذج الصناعية المسجلة في الإمارات.

كما يشتمل على الحقوق الممنوحة لكل نوع من حقوق الملكية الفكرية والقيود المفروضة على هذه الحماية، ومعايير تحديد ملكية براءات الاختراع وحقوق النشر في علاقات العمل.

وبموجب القانون، يتم إنشاء مكتب لمفوض الملكية الفكرية الذي سيتولى مسؤولية إدارة القانون المقترح وحل النزاعات وفرض الغرامات، وكذلك العقوبات، وتدابير الانتصاف من انتهاك حقوق الملكية الفكرية، والسلطة القضائية لمفوض الملكية الفكرية ومحكمة مركز دبي المالي العالمي في قضايا الانتهاك الفكري.

ويستهدف القانون تطبيق حقوق الملكية الفكرية في المركز بما يمكن هيئاته من حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها وتوفير بيئة آمنة تحفز على الإبداع والابتكار داخل المركز.

ويغطي القانون المقترح براءات الاختراع وشهادات المنفعة وتسجيل الرسوم والنماذج الصناعية وحقوق النشر والعلامات التجارية والأسماء التجارية والأسرار التجارية، بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية.

وحافظت الإمارات على ترتيبها الـ32 عالمياً في مؤشر حماية حقوق الملكية الفكرية العالمي 2019 الصادر عن مركز حماية حقوق الملكية الفكرية التابع لـ"غرفة التجارة الأميركية" الذي ضم 50 دولة بعنوان "إلهام الغد".

ويعتبر "مركز دبي المالي العالمي" المركز الثامن عالمياً حسب مؤشر "المراكز المالية العالمية"، والمركز المالي الأول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، بتطبيق أعلى المعايير والممارسات العالمية.

وسابقاً أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قانون "مركز دبي المالي العالمي" رقم (1) لعام 2019 بشأن الإعسار المالي في المركز، ودخل القانون ولوائحه التنظيمية حيز التنفيذ في 28 أغسطس (آب) 2019.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND