حكومي

آخر مقالات حكومي

تضمنت اللائحة آليات تأمين الجهات الحكومية لمشترياتها عبر أساليب تعاقد مستحدثة



الاقتصادي – السعودية:

 

اعتمد وزير المالية محمد الجدعان اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد والتي تدخل حيز التنفيذ بدءاً من مطلع ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وتشمل جميع الجهات الحكومية إضافة للشركات التي تقوم بالأعمال نيابة عن الجهات الحكومية.

وبحسب بيان لـ"وزارة المالية"، تستهدف اللائحة التنفيذية من خلال المفاهيم والآليات، رفع كفاءة الإنفاق الحكومي من عدة وجوه أهمها استحداث آلية تقييم للمتعاقدين، وتفصيل آليات التأهيل المسبق واللاحق، وضوابط التعاقد من الباطن، الأمر الذي سيكفل رفع جودة المشاريع والمخرجات.

ووفقاً للبيان، تضمنت اللائحة، آليات تأمين الجهات الحكومية لمشترياتها عبر أساليب تعاقد مستحدثة، وتشمل الاتفاقيات الإطارية، والمزايدة العكسية الإلكترونية، والمنافسة على مرحلتين، وتوطين الصناعة ونقل المعرفة، والمسابقة.

وتشجع اللائحة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال إعطائها الأولوية في بعض المنافسات ويعفيها من تقديم الضمان الابتدائي.

كما يشجع النظام الشركات العائلية على الإدراج في السوق المالية السعودية "تداول"، للمحافظة عليها وحماية مستقبلها، وبذلك تطوير مساهمتها في الناتج المحلي.

وتعزز اللائحة الاستثمار الأجنبي عن طريق توفير بيئة استثمارية أكثر جاذبيةً وتنافسيةً، بالإضافة لاستحداث أسلوب توطين الصناعة ونقل المعرفة الذي يهدف إلى خلق فرص وظيفية، وتنمية المحتوى المحلي.

ووافق "مجلس الشورى" في مارس (آذار) الماضي، على عدد من المشروعات النظامية هي نظام الامتياز التجاري، ولائحة المحافظة على الذوق العام، واللائحة التنفيذية لدور الأحداث، ونظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

ويستهدف مشروع نظام المنافسات الحكومية تأصيل مبدأ تعويض المتعاقدين مع الجهة الحكومية في حال تغير أسعار المواد الرئيسة الداخلة في بنود المشروع، أو في حال تعديل التعريفة الجمركية أو زيادة الرسوم أو الضرائب.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND