حكومي

آخر مقالات حكومي

أبا الخيل: كل جهة وقعت المذكرة ستكون ملزمة بعدد من المهام



الاقتصادي – السعودية:

 

وقعت خمس جهات حكومية مذكرة تفاهم بهدف توطين 36 ألف فرصة وظيفية في القطاع الصناعي حتى 2021، والتي تتضمن أيضاً تأسيس شراكة لرفع نسب التوطين وتحفيز القطاع.

وأبرم المذكرة كل من "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية"، و"وزارة الصناعة والثروة المعدنية"، و"المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني"، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، و"مجلس الغرف السعودية".

وبموجب المذكرة، سيتم تحقيق الأهداف عبر تفعيل اﻟﻤﻤﻜﻨﺎت ﻣﻦ اﻟﺤﻮاﻓﺰ واﻟﺒﺮاﻣﺞ التي تدعم التوظيف والتدريب، ومتابعة ورصد أثر التوطين في القطاع الصناعي، وتطوير التشريعات والأنظمة والإجراءات.

وكما سيتم وفق المذكرة، استخدام الآليات المناسبة (نطاقات – توطين المهن) ومراقبة تنفيذها، وإصدار تقارير إحصائية شهرية عن نسب التوطين الخاصة بالقطاع الصناعي، وكذلك تقارير ربع سنوية بالمنجزات التي تم تحقيقها والتحديات التي تواجه فريق العمل وتحديد الأسباب المباشرة لذلك.

وبين المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، أن كل جهة وقعت المذكرة ستكون ملزمة بعدد من المهام الواجب تنفيذها لتفعيل آليات المذكرة وتحقيق أهدافها.

وانطلقت قبل عدة أعوام سياسة التوطين أو سعودة الوظائف، أي حصر المهن التي يمارسها الوافدون بالسعوديين، بهدف توفير فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة في إطار "رؤية 2030".

وتطبق الوزارة في الـ27 من ديسمبر (كانون الأول) 2019 مرحلة توطين المهن التشغيلية والتخصصية في قطاع الإيواء السياحي، وفي 22 يونيو (حزيران) 2020 ستطبق التوطين على المشرفين ومساعدي المدراء، وفي 16 ديسمبر 2020 على المدراء.

وبالتدريج بدأت الوزارة في 1440هـ تطبيق توطين 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة، عبر ثلاث مراحل الأولى مع بداية العام الهجري، والثانية في 1 ربيع الأول الماضي 1440 هـ، والثالثة في 30 ربيع الثاني 1440 هـ.

وأبرمت "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية" في سبتمبر (أيلول) الماضي مذكرة تفاهم مع 6 جهات حكومية من أجل توطين 32.5 ألف فرصة عمل في قطاعي الزراعة والمياه.

وفي مارس (آذار) الماضي، وقعت الوزارة اتفاقية مع "الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين" و"هدف" لتوطين 20 ألف مهنة في مجال المحاسبة والمراجعة.

ووقعت الوزارة خلال العام الماضي اتفاقية مع "وزارة الإسكان" و"مجلس الغرف السعودية" لإحلال وتوطين 80 ألف وظيفة في قطاع المقاولات والعقار، واتفاقية أخرى مع "وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات" لتوطين 15 ألف وظيفة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND