تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

طرح سيجعل تداول بين ح أكبر 10 أسواق في العالم



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول" خالد الحصان، أن الحد الأعلى للشركات بحسب الآلية الجديدة لحساب المؤشرات، تضع سقفاً أعلى لوزن أي شركة بالمؤشر العام للسوق "تاسي" بحدود 15%، مبيناً أنه بحسب ما أعلن من مستهدفات لطرح "شركة أرامكو السعودية" فمن المستبعد أن يصل وزنها في المؤشر إلى الحد الأعلى.

وأضاف الحصان خلال ملتقى الإدراج الذي عقدته غرفة الرياض، أن الآلية الجديدة لحساب المؤشرات ستطبق لـ"أرامكو" أو أي شركة أخرى بهدف تقليل التأثير على المؤشر.

ولفت رئيس "تداول" إلى أن طرح "أرامكو" سيغير من مركز "تداول" لتصبح من أكبر 10 أسواق في العالم من حيث القيمة السوقية، مؤكداً جاهزية السوق المالية لإدراج وبدء تداول أسهم "أرامكو".

ووفقاً للحصان، تم طرح الآلية الجديدة لحساب المؤشرات لاستطلاع آراء العموم مؤخراً، حيث سيتم الإعلان النهائي عنها خلال الأسبوع الجاري.

وتوقعت "شركة الراجحي" للأبحاث، أن يتراوح وزن "أرامكو" بسوق الأسهم بعد الاكتتاب والتداول في السوق بين 9.1% و9.7%، وذلك استناداً للنطاق السعري عند 30 و32 ريال.

ورجحت الشركة في مذكرة بحثية ، أن يستمر "بنك الراجحي" في الحصول على أعلى وزن في سوق الأسهم السعودية بنحو 14.6%، علماً بأن وزنه الحالي يبلغ 16.1%، لتأتي "أرامكو" بالمركز الثاني من حيث الوزن النسبي بالمؤشر.

وبلغت القيمة الإجمالية لاكتتاب الأفراد والمؤسسات على أسهم "أرامكو" 72.99 مليار ريال، خلال 5 أيام من بدء الاكتتاب، وفق ما كشفته "شركة سامبا كابيتال للاستثمار وإدارة الأصول"، بصفتها مدير اكتتاب "أرامكو".

وبدأت الأحد 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 فترتا اكتتاب المؤسسات المالية والأفراد على 1.5% من أسهم "أرامكو" تعادل 3 مليارات سهم، على أن ينتهي اكتتاب الأفراد في 28 الشهر نفسه، بينما ينتهي اكتتاب المؤسسات في 4 ديسمبر 2019.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND