حكومي

آخر مقالات حكومي

يهدف القرض إلى تنفيذ المشاريع الإسكانية في المحافظات



الاقتصادي – سورية:

 

درس "مجلس الوزراء" في جلسته الأسبوعية أمس الأحد، مشروع قانون بمنح "المؤسسة العامة للإسكان" قرضاً من دون فائدة بقيمة 5 مليارات ليرة سورية سنوياً، تنفيذاً لخطة الدولة بإطلاق المشاريع الإسكانية في المحافظات.

وناقش المجلس أيضاً دور جميع الوزارات بضمان انعكاس المرسومين التشريعيين القاضيين بزيادة الرواتب والأجور للعاملين والمتقاعدين، على تحسين الواقع المعيشي للمواطنين، وتحريك الأسواق التجارية، وفق بيان صحفي صادر عن المجلس.

واعتمد المجلس خطة "وزارة النفط والثروة المعدنية"، لتطوير عمل "المؤسسة العامة للجيولوجيا"، وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي، عبر استثمار الثروات المعدنية للاستهلاك الداخلي والتصدير، وتوفير متطلبات مرحلة إعادة الإعمار.

وقبل أسابيع، صرح وزير الإسكان سهيل عبداللطيف أن السكن حلم وأصبح مطلباً ملحاً، وأن ما أنجزته مؤسسة الإسكان لا يغطي الحاجة الحقيقية من السكن، واعداً بتأمين مساكن للجرحى الذين تبلغ نسبة عجزهم 80% أو الحاصلين على بطاقة شرف.

وبحسب كلام عضو "مجلس الشعب" مجيب الرحمن الدندن، فإن "وزارة الأشغال العامة والإسكان" تخطط لتسليم 5,000 شقة خلال 2020، بينما المطلوب 2,250,000 شقة على مستوى سورية، أي أنها تحتاج 400 سنة لتغطي حاجة السكن محلياً.

وتتضمن خطة مؤسسة الإسكان للعام الجاري 2019 تخصيص 5,397 شقة سكنية جديدة لمختلف أنواع السكن وفئاته بالمحافظات السورية، موزعة على استثمارية، وادخار من أجل السكن.

وكشفت مؤسسة الإسكان مؤخراً عن الاعتمادات التي تحتاجها لتنفيذ خطتها في 2020، حيث بلغت 46.3 مليار ليرة سورية، منها 13 مليار ليرة تقريباً لموازنتها الاستثمارية، مقابل اعتمادات بلغت 42 مليار ليرة في 2019.

ووصلت الاعتمادات التي رصدتها المؤسسة لتنفيذ خطتها الاستثمارية خلال العام الجاري إلى نحو 16 مليارات ليرة، وللسكن الاجتماعي 19 مليار ليرة، ولسكن الادخار 7 مليارات ليرة، بإجمالي 42 مليار ليرة، وبلغ المنفذ منها حتى الآن نحو 27 مليار ليرة.

وقبل عدة أشهر، أعلن وزير الإسكان سهيل عبداللطيف تشكيل لجنة برئاسته، مهمتها وضع استراتيجية للإسكان في سورية، وسيكون من شعاراتها "منزل لكل أسرة".

وفي شباط الماضي، أقر "مجلس الوزراء" خطة السكن التي قدمتها "وزارة الإسكان"، وفق نموذج "السكن الاقتصادي"، والمتضمنة إتاحة الاكتتاب على 100 ألف شقة سكنية في جميع المحافظات هذا العام.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND