تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

السماري: سيتم الإعلان عن القائمة بالتدريج بدءاً من قطاع التشييد والبناء



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف الرئيس الننفيذي المكلف لـ"هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية" عبدالرحمن السماري عن قرب اكتمال قائمة المنتجات الوطنية، والتي تلزم المتعاقد مع الجهة الحكومية بشراء المنتجات ضمن هذه القائمة من مصنعين وطنيين.

وتعتبر القائمة جزءاً من لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية والشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية "تداول" في الأعمال والمشتريات، والتي أقر "مجلس الوزراء" إدراجها في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية مؤخراً.

وتابع السماري لصحيفة "الاقتصادية" المحلية، أنه سيتم الإعلان عن القائمة بالتدريج بدءاً من قطاع التشييد والبناء، كما أنها ستضم عدداً من القطاعات.

وبخصوص اللائحة، بين الرئيس المكلف للهيئة، أنها ستشمل جميع الجهات الحكومية، التي ينطبق عليها نظام المنافسات والمشتريات.

وتنص اللائحة بحسب السماري على إعطاء أفضلية سعرية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في منافسات الأعمال والخدمات، التي لا تندرج تحت نطاق العقود عالية القيمة، وأفضلية للشركات المدرجة بالسوق المالية في مرحلة تقييم العروض، وذلك في العقود عالية القيمة.

وتباشر هيئة المحتوى المحلي خلال الفترات المقبلة، تطبيق لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية والشركات المدرجة في السوق المالية، ضمن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد.

واعتمد وزير المالية محمد الجدعان خلال الشهر الجاري اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد والتي تدخل حيز التنفيذ بدءاً من مطلع ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وتشمل جميع الجهات الحكومية إضافة للشركات التي تقوم بالأعمال نيابة عن الجهات الحكومية.

وتعزز اللائحة الاستثمار الأجنبي عن طريق توفير بيئة استثمارية أكثر جاذبيةً وتنافسيةً، بالإضافة لاستحداث أسلوب توطين الصناعة ونقل المعرفة الذي يهدف إلى خلق فرص وظيفية، وتنمية المحتوى المحلي.

ويستهدف مشروع نظام المنافسات الحكومية تأصيل مبدأ تعويض المتعاقدين مع الجهة الحكومية في حال تغير أسعار المواد الرئيسة الداخلة في بنود المشروع، أو في حال تعديل التعريفة الجمركية أو زيادة الرسوم أو الضرائب.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND