حكومي

آخر مقالات حكومي

يهتم المجلس ببحث أنشطة بدائل المستوردات



الاقتصادي – سورية:

 

أكد عضو المجلس الاستشاري لـ"مجلس الوزراء" عابد فضلية، أن الحالة العامة هي من يحدد اهتمامات المجلس وأولوياته، ونطاقات عمله بتكليف من رئاسة الحكومة.

ولفت فضلية إلى أن المجلس يهتم ببحث أنشطة بدائل المستوردات، ودعم التصدير، والدعم الاجتماعي، وبحث اقتصاد الظل، وملف إصلاح القطاع العام، والأنشطة الاقتصادية المختلفة الزراعية والصناعية، وفقاً لصحيفة "الوطن".

ومشروع إحلال المستوردات يقوم على جرد المستوردات ذات الأرقام الكبيرة، وتحديد ما يمكن تصنيعه محلياً منها والاستغناء عن الاستيراد لتوفير القطع الأجنبي وتشجيع الصناعات المحلية، وصادق عليه رئيس "الحكومة عماد خميس شباط 2019.

وحول ملف سعر صرف الليرة، أوضح فضلية أن المجلس يهتم بالشق الاقتصادي لهذا الملف، عبر نقاش الجوانب الاقتصادية التي تدعم الاقتصاد وتخفض الطلب على القطع الأجنبي، فيما يكون الشق النقدي من اختصاص "مصرف سورية المركزي".

ويشهد سعر صرف الدولار مقابل الليرة في السوق الموازية تذبذباً منذ بداية العام، حتى وصل ذروته حالياً قرب 800 ليرة للدولار الواحد، فيما بقي مستقراً بالنشرة الرسمية عند 435 ليرة للشراء، و438 ليرة للمبيع منذ فترة طويلة.

وأصدر الرئيس بشار الأسد أمس الأربعاء مرسوماً بتسمية أعضاء المجلس الاستشاري لـ"مجلس الوزراء"، حيث تم رفع عددهم من 14 إلى 17 بينهم 7 رجال أعمال.

ويقدم المجلس للحكومة الاستشارات والمقترحات في الشؤون التي تتعلق بالسياسة العامة للدولة، والقضايا الاقتصادية والخدمية والتنموية والإصلاحية ومشاريع التشريعات، ويدرس المواضيع التي يحيلها إليه رئيس "مجلس الوزراء".

وأكد رئيس الحكومة عماد خميس قبل أيام، وجود إجراءات اقتصادية ومصرفية ستصدر قبل نهاية 2019، متعلقة بالسياسة المصرفية والمالية والاستثمار، وتخص القروض وأسعار الفائدة وغيرها من القضايا التي تسهم في نهوض الاقتصاد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND