تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

بلغ الأموال المجمعة من المكتتبين الأفراد 47.4 مليار ريال



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف المستشارون الماليون والمنسقون الرئيسيون لاكتتاب "شركة أرامكو السعودية" عن وصول إجمالي الأموال المجمعة للاكتتاب من المؤسسات والأفراد إلى 166 مليار ريال في الأيام الإثني عشر الأولى.

وبدأ اكتتاب الأفراد والمؤسسات على أسهم "أرامكو" في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، حيث انتهى اكتتاب الأفراد في 28 من الشهر ذاته، على أن ينتهي اكتتاب المؤسسات في 4 ديسمبر (كانون الأول) 2019.

وبحسب بيان صادر عن "شركة سامبا كابيتال" و"شركة الأهلي كابيتال" و"شركة إتش إس بي سي العربية السعودية"، بلغ عدد المكتتبين الأفراد بنهاية يوم الخميس 4.9 مليون مكتتب، بإجمالي عدد أسهم 1.48 مليار سهم قيمتها 47.4 مليار ريال.

ووفقاً للبيان فقد تم جمع نحو 118.9 مليار ريال من اكتتاب المؤسسات خلال الـ12 يوماً من الاكتتاب وكان معظم المؤسسات من الشركات السعودية مشكلين نسبة 54%.

وشكلت الصناديق العامة والخاصة والمدارة من قِبل الأشخاص المرخص لهم 24.1% من اكتتاب المؤسسات، في حين شكلت المؤسسات الحكومية السعودية 11.1%، والمستثمرون غير السعوديين (أي الخليجيين والأجانب المؤهلين وغير المقيمين من خلال اتفاقية مبادلة مبرمة) 10.5%، فيما شكل المستثمرون الآخرون 0.3%.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول" خالد الحصان مؤخراً، أن الحد الأعلى للشركات بحسب الآلية الجديدة لحساب المؤشرات، تضع سقفاً أعلى لوزن أي شركة في المؤشر العام للسوق "تاسي" بحدود 15%، مبيناً أنه بحسب ما أعلن من مستهدفات لطرح "أرامكو" فمن المستبعد أن يصل وزنها في المؤشر إلى الحد الأعلى.

وتوقعت "شركة الراجحي المالية" للأبحاث سابقاً، أن يتراوح وزن "أرامكو" بسوق الأسهم بعد الاكتتاب والتداول في السوق بين 9.1% و9.7%، وذلك استناداً للنطاق السعري عند 30 و32 ريال.

ورجحت الشركة في مذكرة بحثية، أن يستمر "مصرف الراجحي" في الحصول على أعلى وزن في سوق الأسهم السعودية بنحو 14.6%، علماً بأن وزنه الحالي يبلغ 16.1%، لتأتي "أرامكو" بالمركز الثاني من حيث الوزن النسبي بالمؤشر.

وقررت "أرامكو" البالغ رأسمالها 60 مليار ريال بعدد أسهم قدره 200 مليار سهم، حصر عملية الطرح بالمستثمرين داخل المملكة ودول "مجلس التعاون الخليجي".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND