مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

الحصان ستعكس المؤشرات صورة أدق لحركة السوق



الاقتصادي – السعودية:

 

وأوضح المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداولخالد بن عبد الله الحصان، أن تحديث منهجية المؤشرات لها فوائد عدة، منها تقليل سيطرة بعض الأوراق المالية على مؤشرات السوق.

ويأتي تصريح الحصان بعد أن أعلنت "تداول" أمس تحديث منهجية المؤشرات، في الوقت الذي تترقب السوق إدراج "شركة أرامكو السعودية".

وتابع الحصان، أن للتحديث أهدافاً تتمثل بتعزيز تطور السوق المالية وضمان تحقيق توازن أكبر للمؤشرات، كما أنها ستعكس صورة أدق لحركة السوق وتعزّز الإفصاحات المالية والشفافية.

وقال المدير التنفيذي، إن التحديثات ستكون نافذة بنهاية الربع الرابع 2019 تزامناً مع الصيانة الربع سنوية للمؤشرات، باستثناء آلية الانضمام السريع إلى المؤشر والتي ستكون نافذة من تاريخه.

ولفت الحصان إلى أنه يوجد 203 شركة مدرجة في السوق حتى الآن بمتوسط قيمة سوقية للشركات يبلغ 10 مليارات ريال (2.6 مليار دولار) وإجمالي قيمة سوقية يزيد على 1.9 تريليون ريال (506 مليارات دولار).

وتشمل التحديثات الجديدة، تحديث منهجية حساب الأسهم المتاحة للتداول، وتطبيق آلية جديدة للطروحات الكبيرة، إلى جانب تطبيق حد أعلى 15% على حساب المؤشر الرئيسي.

وسبق أن توقع خالد الحصان أن يكون العام الجاري أفضل من الأعوام السابقة في الإدراجات، مبيناً أن خمس شركات خليجية تقدمت بطلبات أولية للإدراج في السوق.

واستبعد الرئيس التنفيذي لـ"تداول" مؤخراً أن يصل وزن "أرامكو" في المؤشر إلى الحد الأعلى للشركات بحسب الآلية الجديدة لحساب المؤشرات والبالغ 15%.

وتوقعت "شركة الراجحي المالية" للأبحاث، أن يتراوح وزن "أرامكو" بسوق الأسهم بعد الاكتتاب والتداول في السوق بين 9.1% و9.7%، وذلك استناداً للنطاق السعري عند 30 و32 ريالاً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND