آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات



زياد ملحم
زياد ملحم
المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "GoldenHill" منذ عام 2009، الج..

الاقتصادي – آراء وخبرات:

 

كان صاحب كتاب "فن الحرب"، رجلاً استراتيجياً عسكرياً وفيلسوفاً في الصين القديمة، وكان ذا تأثير كبير على الثقافة والتاريخ الآسيوي، وذلك عبر فلسفاته الفريدة وأسلوبه الاستراتيجي العسكري. هذا وقد لاقى عمله شهرةً كبيرة في المجتمع الغربي خلال القرنين 19 و20، بعدما لوحظ أنه يمكن تطبيق استراتيجياته في عالم السياسة والأعمال. سوف ندرس في هذه المقالة مقتطفات من عمله قابلة للتطبيق، وكيف يمكن تنفيذها بنجاح في عالم الأعمال.

التخطيط هو الأساس

القول المأثور: "يفوز المحارب المنتصر أوّلاً، ومن ثم يذهب إلى الحرب، فيما يذهب المحارب المهزوم إلى الحرب أولاً، ومن ثم يسعى للفوز".

في هذا القول المأثور، يشدد سون تزو على أهمية بناء أساس للعمل قبل الشروع إلى فعل ما هو مهم، فعبر البحث اللازم عن منافسك وتقييم نقاط قوته، يمكنك ضمان انتصارك من خلال اعتماد أساليب وتكتيكات متقدمة، قبل بداية المعركة.

في عالم الأعمال، عندما تدخل سوقاً جديدة أو تتوسع بفكرة مبتكرة، قبل التعرف إلى ما لدى منافسك أو كيف ستكون ردة فعل السوق المستهدفة، فإنك تضع نفسك في مكانٍ يتطلب منك تعديل خططك بشكلٍ مستمر، وبالتالي استنزاف مواردك ووقتك. 

تذكر أنه قبل تنفيذ أي فكرة جديدة في عالم الأعمال، ينبغي القيام أولاً ببحث معمق وبتخطيط دقيق للأمور.

توقع وتحضّر للمنافسة

القول المأثور: "فن الحرب يعلمنا ألا نعتمد على احتمال ألا يأتي العدو، بل على استعدادنا لاستقباله، وليس على فرصة عدم مهاجمته، بل على حقيقة أننا جعلنا موقفنا ثابتاً غير قابل للتشكيك".

رأى سون تزو أنه بدلاً من أن نتمنى عدم حدوث أي مكروه، ينبغي أن يكون المرء مستعداً بشكلٍ دائم لكل ما قد يطرأ، وبالتالي ألا يكون المرء ضعيفاً أمام شيء ليس ظاهراً اليوم. عبر اتباع هذه الاستراتيجية، وعند حصول أي شيء سلبي، ستكون مستعداً للمواجهة، وستكون بالتالي قد حصرت حجم النتائج التي قد تترتب عن هذا الحادث.

فيما يخص عالم الأعمال، فإن تطوير منتجٍ جديد دون توقع أي منافسة هو أمر غير واقعي. من هنا، ينبغي عليك كشركة تقديم منتج ذي قيمة كبيرة، وأن تكون مستعداً للمنافسة التي ستواجهها حتماً في السوق. في هذا السياق، يمكن أن يشتمل التحضير على التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع إن أمكن، أو مواصلة تطوير المنتج بشكلٍ استباقي قبل الحاجة الفعلية إلى ذلك. وتعد شركات ألعاب الكمبيوتر والجوال الرائدة مثالاً جيداً على ذلك، إذ إنها عند إطلاق أو تحديث لعبة جديدة تُعلم مسبقاً عن التحديث التالي الذي ينبغي القيام به للمحافظة على اهتمام قاعدة المستخدمين الخاصة بها.

اهتم بموظفيك لأنهم سيهتمون بشركتك بالمقابل

القول المأثور: "تعامل مع جنودك وكأنهم أولادك، وسوف يتبعونك في أعمق الوديان، اهتم بهم كأولادك، وسيقفون بجانبك حتى الموت".

أدرك سون تزو، أنه بغير دعم الجنود الذين يزودون الجيش بالقوة المطلوبة، فلن يتمكن الجيش من بلوغ قوته الحقيقية. فالتعامل مع الجنود بحبٍ واحترام هو الذي يدفعهم إلى المحاربة بشكلٍ أقوى كما لو كانوا يحاربون لمصلحة عائلتهم كما ارتأى سون تزو.

إن الشركة التي لا تكون فيها رفاهية الموظف أولوية ولا يتم تقدير جهوده بشكل صحيح، لا يمكنها التوقع منه أن يبذل جهداً إضافياً لإنهاء العمل في الوقت المطلوب أو بذل أقصى جهوده لإنهاء العمل بأفضل طريقة ممكنة. من هنا، رأى سون تزو أنه إذا عاملت موظفيك كأنهم جزء من عائلتك، فستحصل في المقابل على أفضل النتائج منهم، ما سيساعدك على تحقيق النجاح. عندما يشعر الموظفون بالتقدير ويستثمرون بما يقومون به، فإن أداء عملهم سيعكس ذلك. في السياق نفسه، يمكن اعتبار الموظفين في إحدى الشركات بمثابة محرك الماكينة، إن أداء الماكينة التي تمت صيانتها جيداً سيكون حتماً أفضل من الماكينة التي عانت من الإهمال.

في النهاية، تذكر أنه يمكنك رفع عملك إلى نجاحاتٍ غير مسبوقة والتخفيف من غموض المستقبل، عبر اعتماد فلسفات الاستراتيجي العسكري القديم سون تزو، "فإذا عرفت عدوّك ونفسك جيداً، فلن تخاف عندئذ من نتائج ألف معركة".

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND