تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

موانئ: ستوقع عقود إسناد وفقاً لصيغة البناء والتشغيل والنقل BOT خلال ديسمبر 2019



الاقتصادي – عربي:

 

وافقت اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع النقل على توقيع عقود الإسناد لتطوير وتشغيل محطات الحاويات بـ"ميناء جدة الإسلامي" السعودي مع "شركة موانئ دبي العالمية"، و"محطة بوابة البحر الأحمر" السعودية.

ويأتي قبول اللجنة لتوقيع العقود استكمالاً لمذكرات التفاهم التي وقعتها الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ" أمام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في فبراير (شباط) الماضي، خلال إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في السعودية.

وبحسب بيان لـ"موانئ" نشرته على موقعها الإلكتروني، سيتم خلال ديسمبر (كانون الأول) الجاري، توقيع عقود إسناد وفقاً لصيغة البناء والتشغيل والنقل (BOT).

ووفقاً للبيان، فإنه من المتوقع أن يكون لعقود الإسناد أثر إيجابي مباشر على الاقتصاد الوطني للمملكة ينتج عن تدفق الاستثمارات التي سيتمّ من خلالها، فضلاً عن مساهمتها في تبنّي أفضل ممارسات التشغيل.

ووافق "مجلس الوزراء" السعودي، خلال 2017 على لوائح وأنظمة قواعد عمل اللجان الإشرافية للقطاعات المستهدفة بالتخصيص ومهماتها، حيث شملت اللوائح عشر قطاعات مستهدفة، وتتولى لجنة يشكلها "المركز الوطني للتخصيص" العمل في كل قطاع.

وفي مايو (أيار) الماضي، احتفى "ميناء جدة الإسلامي" بتحقيق محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات أعلى معدل مناولة شهري للحاويات منذ تشغيل المحطة قبل 10 سنوات.

وحققت المحطة مناولة 180 ألف حاوية قياسية في أبريل (نيسان) 2019 ليصبح إجمالي ما تم مناولته عبر محطات الميناء الثلاث لشهر أبريل 402 ألف حاوية قياسية بنسبة زيادة قدرها 25% مع الشهر المماثل من العام السابق 2018.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND