تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يشمل المشروع تركيب 10 ملايين عداد ذكي لجميع المشتركين في المملكة



الاقتصادي – السعودية:

 

قبل مجلس إدارة "الشركة السعودية للكهرباء" اليوم ترسية مشروع العدادات الذكية بتكلفة 9.56 مليار ريال على تحالف شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، و"شركة الفنار للإنشاءات"، بالإضافة إلى فرع شركة "تشاينا اليكترك باور اكويبمنت اند تكنلوجي المحدودة".

وأوضحت الشركة في بيان لها على السوق المالية السعودية "تداول"، أن "موبايلي" والفنار ستتولان تنفيذ المشروع في القطاعين الأوسط والشرقي، بينما سيتولى فرع شركة تشاينا تنفيذ المشروع في القطاعين الغربي والجنوبي.

وتابعت شركة الكهرباء، أن المشروع يشمل تركيب 10 ملايين عداد ذكي لجميع المشتركين في المملكة، مبينة أنه سيتم توريد 3.5 مليون عداد من قبل المصانع المحلية، وسيكون ثلث قيمة المشروع من المحتوى المحلي.

وأضافت الشركة أنها ستمول المشروع من خلال مواردها الذاتية بالإضافة إلى التمويل الخارجي، على أن يتم الانتهاء من المشروع في 30 مارس (آذار) 2023، وأن يكون له أثر إيجابي على نتائج الشركة بدءاً من 2021.

وأبرمت "وزارة الطاقة" و"هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج"، و"هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية"، و"الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة"، وشركة الكهرباء في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، اتفاقية تهدف إلى تعزيز دور المحتوى المحلي لتصنيع العدادات الكهربائية الذكية.

وتنص الاتفاقية على إلزام الشركة الفائزة بمشروع العدادات الذكية بتصنيع ما لا يقل عن 35% من العدادات الذكية في المملكة (3.5 مليون عداد من أصل إجمالي المشروع البالغ 10 ملايين عداد).

وقال وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في أكتوير (تشرين الأول) الماضي، إن البدء في تنفيذ مشروع العدادات الذكية سيكون خلال الشهرين المقبلين، إذ سيتم تركيب نحو ثمانية ملايين عداد ذكي في القطاع السكني على ثلاث مراحل حتى 2020

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء فهد السديري مؤخراً، أن عدد الشركات التي دُعيت للاستثمار في مشروع تركيب العدادات الذكية يتراوح بين 8 و10 شركات بما فيها شركات اتصالات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND