تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تستهدف نفط الهلال الاستحواذ على حصة إضافية في دانة



الاقتصادي – الإمارات:

 

قالت شركة "دانة غاز" المدرجة أسهمها في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" إن نسبة مساهمة "شركة نفط الهلال" فيها وصلت إلى 20%.

وأعلنت "نفط الهلال" في سبتمبر (أيلول) 2018 عن عزمها شراء أسهم في "دانة غاز" لرفع نسبة ملكيتها من 19.04% الى أكثر من 20% عن طريق شراء نحو 70 مليون سهم.

وتسعى "نفط الهلال" إلى استعادة حصتها السابقة والبالغة 20% في "دانة غاز" حين تأسيسها في 2005، والتي انخفضت نتيجة تحويل "دانة غاز" لصكوك الصادرة عنها إلى أسهم لزيادة رأس المال من 6 مليارات سهم إلى نحو 6.99 مليار سهم.

ودخلت "دانة غاز" في يونيو (حزيران) 2017 في مشكلة بشأن صكوك قابلة للتحويل وعادية أصدرتها في 2013، حيث أعلنت إيقاف دفع مستحقاتها بحجة أنها لم تعد متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وتوصلت "دانة غاز" في مايو (أيار) 2018 إلى اتفاق مع لجنة حاملي الصكوك حول شروط وبنود عرض لإعادة تمويل صكوك المضاربة الخاصة بالشركة وإعادة هيكلتها والتي بلغت قيمتها الاسمية في 31 اكتوبر (تشرين الأول) 2017 نحو 700 مليون دولار.

وتعد "نفط الهلال" من كبار الملاك في "شركة دانة غاز" الإماراتية بنسبة 19% بالإضافة لـ"صندوق غولديلوكس" التابع لـ"مجموعة أبوظبي المالية" بـ 7.3%.

وتمتلك "دانة غاز" التي تأسست في عام 2005 والمدرجة في "سوق أبو ظبي للأوراق المالية"، أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 67.6 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND