عقارات

آخر مقالات عقارات

أنجزت الدائرة 80% من المؤشر



الاقتصادي – الإمارات:

 

قالت مديرة قسم المؤشرات العقارية بـ"دائرة الأراضي والأملاك في دبي" شمسة المهيري، إن الدائرة تعتزم إطلاق مؤشر بيع العقارات في مناطق التملك الحر داخل الإمارة خلال الربع الأول من العام المقبل.

ويقصد بمناطق التملك الحر، الأماكن التي يتاح للأجانب شراء العقارات، وذلك وفقاً للمرسوم الذي اعتمدته "حكومة دبي" في 2002 والذي يسمح للأجانب بشراء العقارات على التملك الحر ملكية.

وتابعت المهيري في حديثها لصحيفة "رؤية" المحلية، أن المؤشر يمكّن من معرفة متوسط الأسعار بواسطة مؤشر البيع المدعوم بقاعدة بيانات.

وعن آلية عمل المؤشر، بينت مديرة قسم المؤشرات العقارية، أنها ستكون عبر احتساب سعر البيع في المنطقة المستهدفة مع سعر التقييم للوصول إلى متوسط الوحدة العقارية، مع الأخد بالحسبان تطورات السوق سواء الارتفاع أو الانخفاض.

وأضافت المهيري، أن بيانات المؤشر الذي سيطلق عبر تطبيق "دبي رست" وموقع الدائرة الإلكتروني، ستجدد كل 6 أشهر حسب تطورات السوق العقاري لكل منطقة من المناطق التي يشملها المؤشر.

وحول نسبة الإنجاز من المؤشر، لفتت مديرة قسم المؤشرات العقارية إلى أنها وصلت إلى نحو 80%، حيث أنهت الدائرة العمل على 15 منطقة حرة في دبي، كما تمكن المؤشر من معرفة سعر العقارات في تلك المناطق بنسبة دقة 90% من السعر الحقيقي.

ويعني شراء العقار على أساس التملك الحر أن العقار يوضع في اسم المالك مدى الحياة، ويحق للمالك بيع أو تأجير ممتلكاته حسب تقديره الخاص.

وأحدث التملك الحر نقلة نوعية في دبي جعل منها الوجهة العقارية الأولى في المنطقة، ومن أبرز مناطق التملك الحر دبي مارينا ووسط مدينة دبي وقرية جميرا الدائرية والمدينة العالمية ونخلة جميرا.

أما بخصوص مبادرة التقييم الذكي لعقارات دبي، كشفت المهيري أنها ستنطلق في أبريل (نيسان) المقبل، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 90% من كامل المبادرة.

وأشارت مديرة قسم المؤشرات العقارية إلى أن المبادرة تشمل العقارات السكنية والتجارية كمرحلة أولى، ثم المباني فالأراضي في المرحلة الثالثة، على أن يتم الانتهاء من كل مراحل المبادرة خلال العام المقبل.

وتعتمد الخدمة بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي دون أي تدخل بشري في عملية التقييم، بحسب تصريح سابق للمدير التنفيذي لقطاع التسجيل والخدمات العقارية في الدائرة ماجد المري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND