حكومي

آخر مقالات حكومي

المطلق: سيتضمن النظام إعادة جدولة قروض المتعثرين ممن أُوقفت خدماتهم



الاقتصادي – السعودية:

 

قال عضو "هيئة كبار العلماء"، المستشار في "الديوان الملكي" عبدالله المطلق، إن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ستصدر قريباً نظاماً يعالج مشكلات المتعثرين عن سداد قروض التمويل من أصحاب الظروف.

وتابع المطلق خلال لقائه عدداً من الأدباء والمثقفين ورجال الأعمال بمنتدى محمد صالح باشراحيل الثقافي في مكة، أن النظام سيتضمن إعادة جدولة قروض المتعثرين ممن أوقفت خدماتهم.

ولفت عبدالله المطلق إلى وجود بعض الأشخاص الذين كانوا يقترضون من "صندوق التنمية العقارية" ولا يسددون الأقساط ما رتب تعطل مشاريع البنك، مشدداً على أهمية إجبارهم على السداد.

وأصدرت "ساما" خلال العام الماضي ضوابط وإجراءات التحصيل من عملاء جهات التمويل الأفراد، تضمنت إلزام البنوك والمصارف بإعادة جدولة المديونية في حال ثبوت تغيُّر ظروف العميل إجبارياً دون منح تمويل جديد ودون أي رسوم إضافية ودون أي تغيير في كلفة الأجل.

ويمكن للمصارف بموجب الضوابط اللجوء إلى القضاء من أجل الحصول على قرار أو حكم لاستقطاع أي مبالغ من حسابات العميل، أو الحجز على حسابات أو أرصدة العملاء ولو بشكل مُؤقت وعدم تمكينهم من الاستفادة من المبالغ المتوافرة في الحسابات.

وكشف مصدر في المصارف السعودية أغسطس (آب) الماضي، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية ضد المتأخرين في سداد القروض الشخصية بعد تأخر السداد لأكثر من 3 أشهر متتالية أو 5 أشهر متفرقة حتى لو كان سبب التعثر يرجع لتأخر صرف المنشأة للرواتب برغم أن منح القرض تم بناء على وجود اتفاقية بين المنشأة والمصرف، موضحاً أن تأخر الرواتب مسؤولية جهة أخرى وليست مسؤولية البنوك.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND