حكومي

آخر مقالات حكومي

المسودة النهائية للائحة وصلت مراحلها الأخيرة



الاقتصادي – الإمارات:

 

قال مدير هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" عبدالله عبدالقادر المعيني، إن قانون سلامة المنتجات سيدخل حيز التنفيذ خلال النصف الأول من 2020، وذلك بعد رفع اللائحة الفنية الخاصة بالقانون إلى "مجلس الوزراء" لاعتمادها.

وأشار المعيني في تصريحات صحفية على هامش "ملتقى الشركاء الاستراتيجيين 2019" إلى أن المسودة النهائية للائحة وصلت مراحلها الأخيرة، وتم الانتهاء من مرحلة المشاورات والاستماع لمختلف الجهات المعنية بالقانون، مؤكداً أنه سيلزم بتوفير الحد الأدنى من متطلبات الأمان والسلامة في المنتجات المتداولة.

وأكد المعيني أن القانون سيساعد الشركات ورواد الأعمال والمبتكرين على طرح منتجات جديدة، حيث يركز على دعم الابتكار في مجال الصناعة والتكنولوجيا، وخاصة الابتكارات الجديدة التي ليس لها مواصفات خاصة، ولاسيما أن المواصفة تصدر عادة بعد إنتاج المنتج.

وشدد على أن المنتجات المبتكرة يجب أن تحقق المتطلبات والاشتراطات قبل طرحها بالأسواق، وذلك عبر شهادة تقييم المخاطر المرتبطة بالمنتجات، منوهاً بأن عملية إصدار مواصفة لمنتجات جديدة قد تأخذ وقتاً طويلاً لما تحتاجه من وقت للدراسة والفحوصات والتقييم.

وعرّف قانون سلامة المنتجات "المنتج الآمن"، بأنه المنتج الصالح طرحه ضمن الدولة في الأحوال العادية أو الظروف المحتملة للاستخدام، بما فيها فترة الاستخدام والتركيب والصيانة، ولا ينتج عنه مخاطر، أو يكون في الحد الأدنى من الخطر بالتوافق مع استخدام المنتج، على أن يكون مقبولاً، ويحقق الحد الأعلى لحماية الصحة والسلامة للأشخاص.

كما عرّف "المُنتَج" بأنه كل منتج بشكله النهائي موجه لاستخدام أو استعمال المستهلك، حتى لو كان ذلك في إطار تقديم الخدمات، ويكون قد تم الإمداد به في إطار تعامل تجاري أو مهني بمقابل أو دون مقابل، ويشمل المنتج الجديد، والمستعمل الصالح للاستخدام، والمعاد تأهيله.

ووصل إجمالي عدد المنتجات الحاصلة على علامة الجودة الإماراتية بشكل عام إلى 73 ألف منتج، تابعة لـ551 مصنعاً وخط إنتاج في أنحاء العالم، بحسب ما قاله مدير هيئة "مواصفات" في يوليو (تموز) 2019.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND