تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أصبحت حصة تبريد الإمارتية في تبريد السعودية 28%



الاقتصادي – عربي:

 

رفعت الشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد" حصتها في "شركة تبريد السعودية" إلى 28%، عبر الاستحواذ على 8% من الشركة بـ129 مليون ريال.

وتعتبر "تبريد السعودية" الذراع الاستثماري لـ"تبريد"، ويمتلك فيها حصص أيضا كل من "شركة رؤية للاستثمار"، "شركة أكوا القابضة" سابقاً و"صندوق البنك الإسلامي للتنمية الثاني" وشركاء آخرين.

ولفت رئيس مجلس إدارة "تبريد" خالد عبدالله القبيسي في بيان للشركة، إلى أن "تبريد السعودية" توفر 187 ألف طن تبريد للعديد من المشاريع منها مشروع تطوير جبل عمر في مكّة المكّرمة، ومشروع "شركة أرامكو السعودية" في الظهران، و"مركز الملك عبدالله المالي".

ولفت القبيسي إلى أن استحواذ "تبريد" على 8% من "تبريد السعودية" يعتبر خطوةً مهمة لتعزيز قدرات "تبريد" على الاستفادة من فرص الأعمال الجديدة التي يوفرها سوق المملكة.

وبدأت "تبريد السعودية" تشغيل المرحلة الأولى لمحطة تبريد المناطق بـ"مطار الملك خالد الدولي" في العاصمة السعودية الرياض بسعة إجمالية 20 ألف طن تبريد، وذلك لتوفير خدمات تبريد حصرية لمحطات المطار 1 إلى 4.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ"تبريد" بدر اللمكي، إلى أنه من المتوقع أن يتجاوز حجم سوق تبريد المناطق المليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة وفقاً لتقرير "شركة جلوبال ماركت إنسايتس" للأبحاث.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"تبريد السعودية" جاسم ثابت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، إن الشركة ستركز على النمو داخل الإمارات وفي السعودية، التي ترى فيها "تبريد" احتملات قوية للنمو، سواء بالامتيازات أو المشاريع بنظام (البناء والإدارة والتسليم) وغيرها.

و"تبريد" مملوكة جزئياً لشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة" التابعة لـ"حكومة أبوظبي"، وتقدم أنظمة التبريد للعقارات السكنية والتجارية في منطقة الخليج.

وحققت "تبريد" الإماراتية مبيعات بقيمة 1.12 مليار درهم نهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 1.09 مليار درهم نهاية الفترة المماثلة 2018، بنمو 3%.

وسبق أن دخلت الشركة سوقاً جديدة خلال العام الجاري حيث أبرمت اتفاقية مدتها 30 عاماً مع "هيئة تنمية منطقة العاصمة" لولاية أندرا برديش الهندية، من أجل إنشاء وامتلاك وتشغيل أول محطة لتبريد المناطق في مدينة أمارافاتي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND