مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

سترسل المصارف عرض المرابحة الجديد إلى العميل عبر الإيميل



الاقتصادي – الإمارات:

 

أكدت مصارف إسلامية في الإمارات أنها بصدد تعديل معدل الربح الشهري المطبق على البطاقات الائتمانية، ليصبح 3.49% شهرياً، وذلك اعتباراً من 5 يناير (كانون الثاني) 2020، لتصبح البطاقات الحالية تتماشى مع معدل الربح الشهري المعدّل.

وأضافت البنوك أن التغيير في معدل الربح الشهري سيتم بالاستناد إلى هيكل المرابحة، وسيتم إرسال عرض المرابحة الجديد إلى العميل عبر البريد الإلكتروني المسجل، خلال الفترة من 5 يناير إلى 31 الشهر المذكور، وفقاً لصحيفة "الاتحاد".

وطالبت البنوك المتعاملين بإرسال موافقتهم عند استلام عرض المرابحة، وذلك بالرد على البريد الإلكتروني مع إرفاق عرض المرابحة، على أن يكون ذلك في غضون 3 ساعات من استلام الرسالة.

وأشارت المصارف (في الرسائل المرسلة من قبل قسم البطاقات) إلى أنه في حال عدم وصول رد المتعاملين لها بالموافقة، سيعتبر ذلك بمثابة موافقة من طرفهم وقبولهم لعرض المرابحة، منوهةً بأن المزايا والمميزات الحالية للبطاقات لن تتغيّر.

وأكد مصرفيون أن تعديل معدل الربح الشهري المطبق على البطاقات الائتمانية، يتزامن مع ارتفاع معدلات الفائدة بشكل عام، لافتين إلى أن البنوك أخطرت العملاء مسبقاً بأن الفائدة سترتفع لتجنب الشكاوى.

واعتبر بعض المصرفيين أن تعديل المصارف الإسلامية معدل الربح الشهري على البطاقات الائتمانية، أمر لا يجوز من الناحية القانونية والشرعية، لأن تلك البطاقات مبنية على عقد مرابحة بين العميل والمصرف، ولا يجوز تغيير معدل الربح قبل انتهاء العقد.

وطالب المصرفيون المصارف التي اتخذت هذه الخطوة بتوضيح الآلية الشرعية التي استندت إليها لتغيير معدل الربح، وهل تم ذلك بموافقة "الهيئة العليا الشرعية للأنشطة المالية والمصرفية" التابعة إلى "مصرف الإمارات المركزي" أم لا.

ومن المصارف الإسلامية في الإمارات، "بنك دبي الإسلامي"، و"بنك الإمارات الإسلامي"، و"مصرف الشارقة الإسلامي"، و"مصرف أبوظبي الإسلامي"، و"نور بنك"، و"مصرف الهلال"، و"مصرف عجمان".

وفي نهاية 2018، أظهر مؤشر الصيرفة الإسلامية الصادر عن "بنك الإمارات الإسلامي"، تنامي انتشار المنتجات المصرفية الإسلامية في الدولة للسنة الرابعة توالياً، وأن أكثر من نصف سكان الإمارات (55%) يستخدمون منتجاً إسلامياً واحداً على الأقل.

وارتفعت قيمة القروض المقدمة من البنوك والمصارف الإماراتية كافة بنسبة 4% مع نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، لتصل إلى 1,721.9 مليار درهم، مقارنة بنحو 1,653.5 مليار درهم خلال الفترة المماثلة من 2018، بحسب بيانات المركزي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND