حكومي

آخر مقالات حكومي

أكد أبا الخيل استمرار برامج التوطين



الاقتصادي – السعودية:

 

نفت "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية" ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي حول إلغاء التوطين في عدد من المهن، مشددة على استمرار برامج التوطين.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد أبا الخيل عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، استمرار برامج التوطين على مستوى المهن والأنشطة والقطاعات والمناطق لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل، داعياً إلى أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

وتداولت وسائل إعلام أنباء حول إلغاء السعودية التوطين في عدد من المهن وإعادتها إلى الوافدين منها كاتب حسابات، سكرتير طبي، أمين مستودع، صيدلي، ممرض.

وانطلقت قبل عدة أعوام سياسة التوطين أو سعودة الوظائف، أي حصر المهن التي يمارسها الوافدون بالسعوديين، بهدف توفير فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة في إطار "رؤية 2030".

وأصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي الشهر الماضي قراراً يقضي بتوطين تدريجي لجميع مهن طب الأسنان في المنشآت التي يعمل بها أطباء أسنان على مرحلتين، وذلك بالتعاون "وزارة الصحة".

وطبقت الوزارة في 27 من ديسمبر (كانون الأول) 2019 مرحلة توطين المهن التشغيلية والتخصصية في قطاع الإيواء السياحي، على أن تطبق في 22 يونيو (حزيران) 2020 التوطين على المشرفين ومساعدي المدراء، وفي 16 ديسمبر 2020 على المدراء.

وبالتدريج بدأت الوزارة في 1440هـ تطبيق توطين 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة، عبر ثلاث مراحل الأولى مع بداية العام الهجري، والثانية في 1 ربيع الأول 1440 هـ، والثالثة في 30 ربيع الثاني 1440 هـ.

كما أعلنت الوزارة بداية العام الجاري عن إطلاق خطة عمل لتوطين 15 ألف وظيفة في قطاع الاتصالات بالتعاون مع "وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND