حكومي

آخر مقالات حكومي

سيستفيد نحو 73 ألف فلاح من مشروع القانون



الاقتصادي – سورية:

 

درس "مجلس الوزراء" مشروع قانون بإعفاء القروض التي منحها "صندوق الأعلاف" لمربي الثروة الحيوانية، من فوائد وغرامات التأخير المستحقة، لتخفيف العبء عنهم وتمكينهم من سداد التزاماتهم المالية.

ولفت وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد القادري إلى أن نحو 73 ألف فلاح (من مربي الثروة الحيوانية) سيستفيدون من مشروع القانون، مؤكداً مواصلة العمل لدعم وتنمية وترميم قطاع الثروة الحيوانية والأعلاف، بحسب بيان صحفي صادر عن المجلس.

وسبق أن صدر مرسوم في شباط 2012، بإعفاء قروض صندوق تداول الأعلاف من الفوائد العقدية وفوائد التأخير المستحقة وغير المحصلة بتاريخ صدوره، شرط الالتزام بتسديد أصل القروض على أقساط سنوية متساوية لمدة 5 سنوات.

وحدد "مجلس الوزراء" أمس توجهات التنمية الاقتصادية المحلية لـ2020، وذلك عبر استنهاض القطاع الزراعي بكل مكوناته النباتية والحيوانية، كما أقر استراتيجية الدعم الزراعي والمتضمنة سياسة الاعتماد على الذات لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي.

ويوجد قرار أعدته الحكومة مؤخراً يتضمن تخفيض السعر الاسترشادي للأعلاف، والرسوم الجمركية على الأعلاف المستوردة من 5% إلى 1%، وأبرزها الذرة الصفراء العلفية وفول الصويا وأنواع أخرى من البذار المكملة للأعلاف، وفقاً لوزير الاقتصاد سامر الخليل.

وبيّن الخليل في منتصف أيار 2019 أن 70% من كلفة المنتجات الحيوانية هي مواد علفية، وأن تخفيضها يسهم في تخفيض كلف الإنتاج، وبالتالي تخفيض أسعارها على المستهلك.

وفي كانون الأول 2019، صدر المرسوم 29 لتمديد فترة تسديد دفعة حسن النية لغاية 1 آب 2020 (أي لعام)، حتى يتم الاستفادة من القانون 46 لـ2018، والخاص بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع "المصرف الزراعي التعاوني" من غرامات التأخير والفوائد.

وأصدر الرئيس بشار الأسد بنهاية 2018 القانون رقم 46، والقاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي من كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها، وجدولة قروضهم لمدة 10 أعوام على أقساط سنوية متساوية.

واشترط القانون في المادة 5 أن يسدد المتعامل دفعة حسن نية بنسبة 5% من رصيد رأس المال الخاضع للجدولة خلال مدة أقصاها 1-8-2019، حتى يستفيد من أحكامه، ويُستحق بالتاريخ المذكور القسط الأول، وجرى تحديد الفوائد العقدية بـ11% سنوياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND