منوعات

آخر مقالات منوعات

توفى الملياردير لوه جاي في مارس 2019 مخلفاً ثروة تقدر بـ3 مليارات دولار



الاقتصادي:

 

شهد عام 2019 رحيل عدد من أصحاب المليارات عن عالمنا تاركين ثروات ضخمة خلفهم، ومسيرة حافلة بالإنجازات تخلد أسمائهم في عالم المال ريادة الأعمال.

ونشر موقع "فوربس" الشرق الأوسط، قائمة بأسماء الأثرياء من أصحاب المليارات الراحلين خلال 2019، ومنهم زانغ شيبينغ، لوه، جاي، روس بيرتو، وكريس كلين، وديفيد كوتش، وهانز رايوزينغ.

زانغ شيبينغ

 

توفى الملياردير الصيني في مايو  (آيار) 2019 عن عمر ناهز 73 عاماً تاركاً ثروة تقدر بـ4.5 مليار دولار، وكان شيبينغ الرئيس السابق لواحدة من أكبر الشركات المصنعة للألومنيوم في العالم وهي "Shandong Weiqiao Pioneer Group"، وفي 2018 سلم رئاسة المجموعة إلى ابنه تشانغ بو.

لوه جاي

 

توفى الملياردير التايواني لوه جاي في مارس (آذار) 2019 مخلفاً ثروة تقدر بـ3 مليارات دولار، والتي جمعها بفضل شركة الإطارات المملوكة له "ChengShin Rubber" وتُعد من أكبر مصنعي الإطارات الداخلية والخارجية على مستوى العالم، وكان الملياردير جاي سادس أغنى رجل في تايوان عند وفاته، ويدير الشركة من بعده نجله "لو تساي جين" بعد أن أصبح اسمها "CST".

روس بيرتو

 

توفى الملياردير الأميركي في يوليو (تموز) 2019 بعد صراع قصير مع سرطان الدم عن عمر ناهز 89 عاماً، لتؤل ثروته التي تقدر بـ4.1 مليار دولار إلى زوجته وأبنائه الخمس، وأسس بيرتو شركته الخاصة "Electronic Data Systems" عام 1962، وكان من بين المشاركين في الانتخابات الرئاسية في عامي 1992 و1996، وكان يبث إعلاناتٍ على التلفاز وقت الذروة يشرح فيها استراتيجيته لإصلاح الإقتصاد. وفي 2009، باع شركة خدمات الكمبيوتر (Perot Systems) إلى شركة (Dell Computer) مقابل 3.9 مليار دولار.

كريس كلين

 

توفى الملياردير الأميركي عن عمر ناهز 61 عاماً نتيجة حادث مروحية في جزر الباهاما في الرابع من يوليو (تموز) على بعد ميلين من من جزيرته الخاصة (Grand Cay) تاركاً ثروة تقدر بـ1.8 مليار دولار، ولد كلين في ويست فيرجينيا وبدأ حياته العملية في مناجم الفحم في سن 15 عاماً، ولاحقاً، اكتشف مناجم فحم غنية بالكربون في ولاية إلينوي. وطرح أسهم شركة التنجيم عن الفحم (Foresight Energy) للتدوال في 2014، وباع أغلبية الأسهم في 2015 مقابل 1.4 مليار دولار نقداً.

ديفيد كوتش

 

توفى الملياردير الأميركي في أغسطس (آب) 2019 عن عمرٍ ناهز 79 عاماً، تاركاً ثروة تقدر بـ50.5 مليار دولار، والتي جمعها بفضل شركة تكرير النفط "Koch Industries" ثاني أكبر شركة أمريكية خاصة التي تشارك فيها مع شقيقه تشارليز، وتبرع كوتش بأكثر من 1.3 مليار دولار لمؤسساتٍ خيرية مثل مركز الفنون التعبيرية في نيويورك (New York’s Lincoln Center).

هانز رايوزينغ

 

توفى الملياردير السويدي عن عمرٍ ناهز 92 عاماً في أغسطس 2019 تاركاً ثروة تقدر بـ12 مليار دولار، والذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة التعبئة والتغليف العملاقة "Tetra Laval"، وباع حصته في الشركة إلى أخيه "غاد" مقابل 7 مليارات دولار تقريباً عام 1995، وتوفى غاد في 2000 وأصبح أبناؤه من أصحاب المليارات. وأطلق هانز مشروعاً باسم "هانز رايوزينغ لحماية اللغات المعرضة للاندثار" في جامعة لندن، ويركز المشروع على دعم عمليات البحث في اللغات المعرضة للاندثار وحفظها.

وخلال 2019 زادت ثروات أغنى 500 شخص في العالم بنسبة 25% أي 1.2 تريليون دولار لتصل إلى نحو 5.9 تريليون دولار، بحسب وكالة بلومبيرج" الأميركية.

وتصدر مؤسس "شركة أمازون للتجارة الإلكترونية" جيف بيزوس قائمة أثرياء العالم بثروة وصلت إلى 116 مليار دولار، على الرغم من هبوط ثروته بنحو 9 مليارات دولار مع نهاية عام 2019.

وتميّز عام 2019 بظهور أغنياء جمعوا ثرواتهم من مصادر غير تقليدية، منهم العارضة كايلي جينر التي أصبحت أصغر مليارديرة بعد توقيع شركتها كايلي كوسمتكس للتجميل شراكة حصرية مع "شركة التا بيوتي"، وباعت بعد ذلك حصة بـ51% من الأخيرة لتتمكن من جمع ثروة تقدر بمبلغ 600 مليون دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND