تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تعتزم الأمانة الاستفادة من تجربة منظمة النقل الأوروبية في وضع اللوائح التنظيمية والتشريعية



الاقتصادي – عربي:

 

كشف مساعد الأمين العام للشؤون الاقتصادية والتنموية في الأمانة العامة لـ"مجلس التعاون الخليجي" خليفة العبري، أنه يتم حالياً إعداد التصاميم النهائية والشروط الفنية اللازمة للبدء في تنفيذ مشروع سكة حديد دول الخليج على أرض الواقع.

وتابع العبري في حديثه لصحيفة "الاقتصادية" المحلية، أن فرق العمل الفنية والتشغيلية والتشريعية المنبثقة عن لجنة المشروع تواصل اجتماعاتها لاستكمال الملاحق الفنية لتنفيذ وتشغيل المشروع.

ولفت مساعد الأمين العام للشؤون الاقتصادية إلى أن الأمانة تعتزم الاستفادة من تجربة المنظمة الأوروبية للنقل الدولي بالسكك الحديدية "أوتيف"، في وضع اللوائح التنظيمية والتشريعية لمشروع سكة الحديد لدول الخليج عبر مناقشة أربع وثائق معها.

وبين العبري، أن الوثائق هي انتقال الركاب، وانتقال البضائع، والبنى التحتية للمشروع، والوثيقة الخاصة بنقل المواد الخطرة، مضيفاً أن الأمانة ستعقد ورشاً خلال الفترة المقبلة مع "أوتيف" بغرض الانتهاء من اللوائح التنظيمية والتشريعية الخاصة بالمشروع.

وأشار مساعد الأمين العام للشؤون الاقتصادية إلى أن العمل جارٍ على تنفيذ أجزاء من المشروع في بعض الدول الأعضاء، مضيفاً أنه يوجد خطط سيتم اعتمادها للمشروع، في مقدمتها تطوير الإطار العام لمحتويات الخطة التشغيلية.

وأضاف العبري، أن الأمانة ستنسق مع الجهات المختصة في السعودية والبحرين بشأن تنفيذ الجسر البحري الرابط بينهما، الخاص بمشروع سكة الحديد.

ويعد مشروع سكة حديد دول "مجلس التعاون الخليجي" مشروعاً إقليمياً متكاملاً يلبي احتياجات النقل في دول المجلس عبر ربطها مع بعضها، لتكون الشبكة بديلاً عن التنقل جواً وبحراً لكل من المسافرين والبضائع في المنطقة.

ومن المرجح أن يحقق المشروع فوائد عدة منها النمو الاقتصادي والتنمية والازدهار في المنطقة والتنويع في وسائل النقل المتاحة وخفض تكاليف النقل، وتعزيز وتسهيل التجارة الإقليمية ودعم الصناعات الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي في الدول المجاورة.

وقال المدير العام لـ"الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية" عبد الله الكثيري، في يوليو (تموز) الماضي، إن دول الخليح الـ6 يعملون جميعاً على دراسة إمكانية تشييد شبكة إقليمية للسكك الحديدية بحلول ديسمبر (كانون الأول) 2021.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND