آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات



زياد ملحم
زياد ملحم
المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "GoldenHill" منذ عام 2009، الج..

الاقتصادي – آراء وخبرات:

 

إذا كنت تعتقد أن الشركات الكبيرة تحصل على كل شيء بطريقتها الخاصة، فكر مرة أخرى. في الحقيقة، هناك حوالي 29 مليون شركة صغيرة في الولايات المتحدة الأميركية، وبالأرقام، تحتل نسبة هذه الشركات 44% من الناتج المحلي الإجمالي الأميركي. وفي الواقع، تدخل كل شركة صغيرة بمنافسة مع الكبار، لذا من الممكن فعلياً التنافس مع الشركات الكبيرة، ولكن ينبغي معرفة كيفية الدخول في هذه المواجهة. إذا واجهك منافس كبير، فلا تشعر باليأس! حصّن نفسك بهذه النصائح العشر حول كيفية التنافس مع العمالقة، واستعد للقتال.

1- تعمق في شغفك

من أهم الأصول التي تمتلكها كرائد أعمالٍ هو شغفك تجاه عملك، فهو بنهاية المطاف مولودك. يمكن أن يكون لدى كبار رجال الأعمال شغف أيضاً. ومع ذلك، فإن الشغف الذي يحمله المدير التنفيذي تجاه أعماله، لا يوازي أبداً الشغف الذي يتمتع به صاحب العمل الصغير. من هنا، استثمر هذا الشغف لتطوير عملك ودفعه إلى الأمام. لا تنسَ التفكير في روكي بالبوا وأي شخصية أخرى تؤثر بك وتمنحك التحفيز المطلوب للاندفاع نحو الأمام. يمكن لرجال الأعمال المستضعفين الفوز، لكن ينبغي أن يتمسكوا بشغفهم لتحقيق الانتصار.

2- احرص على تقديم خدمة عملاء فريدة من نوعها

يمكن للشركات الصغيرة تقديم خدمة عملاء أفضل بكثير من الشركات الكبيرة. فمهما حاولت الشركات الكبيرة تقديم خدمة متميّزة، لن تتغلب على الشركات الصغيرة في هذا المجال. وهذا الأمر سببه إجمالاً أن لدى الشركات الصغيرة عدداً أصغر من العملاء والموظفين كذلك، ما يتيح المجال أمامها للاستماع بشكلٍ أكبر إلى العميل وتقديم النصائح المناسبة. تذكر، هناك الكثير من العملاء المستعدين لإنفاق المزيد من المال لقاء حصولهم على خدمة عملاء أفضل وتجربة أكثر شخصية.

3- شكِّل تحالفات وشراكات

تقرَّبْ من شركات صغيرة أخرى ضمن مجال عملك وشكِّل التحالفات والشراكات. تذكَّر أنه عندما تعمل وحيداً، لا يمكنك تقديم الخدمات التي تقدمها الشركات الكبيرة. في المقابل، يمكن لمجموعة من الشركات الصغيرة تقديم مجموعة خدمات أوسع من التي تقدمها نظيرتها الكبيرة.

4- استخدم براعتك

إن الشركات الكبيرة وحوش مرهقة، لديها مجالس إدارة، فيها هياكل إدارية غير عملية، ما يجعلها بطيئة التكيّف أمام التغيير. باعتبارك صاحب شركة صغيرة، تذكر أنه لديك القدرة على التكيّف بسرعة مع التغيّرات التي طرأت على السوق، وبشكلٍ أسرع من الشركات الكبرى. يمكنك تعديل نمط عملك بسهولة وتغيير المنتجات التي تقدمها وخدماتك بحسب المتطلبات الجديدة. استفد من هذه المرونة ولا تستسلم للحظة وتفكر بما ينبغي القيام به. تصرف الآن وتقدم على الشركات الكبيرة.

5- استفد من معارفك المحليين

إذا كان عملك ضمن نطاق منطقة معيّنة لسنواتٍ عدة، فهذه ميزة ينبغي الاستفادة منها. يثق الأفراد بالشركات المحلية أكثر من الشركات العالمية، لذا لا تتردد أبداً بتطوير العلاقات محلياً إلى أقصى الحدود. قم برعاية الأحداث المحلية وفريق المدينة، كن جزءاً من المجتمع المحلي. تقرَّب من الأعمال التجارية الأخرى ضمن منطقة عملك. تذكر أن الكلمة الشفوية أهم بكثير مما تعتقد.

6- قم بإيجاد مجال عملك

يمكن للشركات الصغيرة التغلب على نظيرتها الكبيرة في الأسواق المتخصصة. لا تنشر نفسك أكثر من اللازم بمحاولة البيع للجميع، بل ابحث عن مجال أو مجالين يمكنك التفوق فيهما. إن الشركات الكبرى تسعى لجذب أسواق كبيرة، فيما يمكن للشركات الصغيرة الاكتفاء بالتخصص بسوقٍ أو سوقين. وبعد ذلك، يمكن التوسع والدخول إلى أسواق جديدة.

7- افتخر بأنك صغير

لا تدَّعِ بأنك غير حقيقتك، فلن تكسب الكثير عبر محاولة تقديم المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات الكبيرة. لا تحاول الدفاع عن شركتك الصغيرة، بل سلط الضوء على ميزات التعامل مع شركة صغيرة. من هنا، اجعل من صغر شركتك إحدى أهم نقاط قوّتك.

8- شدد على إبراز شخصيتك في العمل

بالفعل، تتمتع بعلاقة عاطفية مع عملك لا تملكها الشركات الكبيرة. استخدم تواصلك للتأكيد على مدى أهمية كل عميل بالنسبة لك. عندما يدرك العملاء مدى أهمية عملك بالنسبة لك، سيكونون أكثر ثقة بأنك ستقدم لهم خدمة من الدرجة الأولى.

9- لا تحاول تقويض الشركات الكبيرة

يمكن للشركات الكبيرة الاعتماد على فورات كبيرة الحجم، كما أن لديهم قدرة على شراء منتجات ومواد خام بأسعار أقل بكثير من أسعارك. إن الطريقة الوحيدة التي تمكّنك من تقويض شركة كبيرة هي تجريد هوامشك من العظمة. فإذا قمت بخفض الأسعار، ستجد أنك لا تبيع بما فيه الكفاية من هنا، فإن أفضل طريقة للتغلب على كبار الشركات هي عبر تقديم ما لا يمكنهم القيام به. لا تنس أبداً أن للراحة والخدمة الخاصة قيمة كبيرة بالنسبة لعملك.

10- اربح خلسةً

لا يمكن للشركات الصغيرة عادةً التفوّق على نظيرتها الكبيرة بشكلٍ مباشر، لكن يمكنها التغلب عليها بشكلٍ غير مباشر ومتخفٍّ. وبالفعل، هناك العديد من القصص حول كيفية سحب الشركات الصغيرة عقدٍ من أيدي الشركات الكبيرة. لا تخف من منافسة الشركات الكبيرة، بل تغلب عليها وبشروطك الخاصة. تذكر، يحتوي عملك الصغير على العديد من الميزات الفريدة التي لا تستطيع الشركات الكبيرة منافستها.

في النهاية، إذا كنت تسعى للتغلب على منافسٍ أكبر، ينبغي عليك إذاً التركيز على المزايا التي تحتويها. إن حقيقة أن الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة الأميركية تشكل 44% من الناتج المحلي الإجمالي، تؤكد أن هذه الشركات لديها القدرة على المنافسة. إن المعركة الأكبر التي تواجهها هذه الشركات لا تكمن في كبر المنافس، بل في مدى إيمانها بإمكانياتها في التميز على هذا المنافس الكبير. تغلب على هذا الحاجز وتكون قد اجتزت منتصف الطريق نحو التفوق على كبار الشركات.

 

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND