تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

مساعد وزير الخارجية الياباني: تخزن السعودية 6.3 مليون برميل نفط في اليابان



الاقتصادي – السعودية:

 

قال مساعد وزير الخارجية الياباني مساتو اوتاكا، إن حجم الاستثمار بين السعودية واليابان يقدر بأكثر من 30 مليار دولار، في الوقت الذي تنوي بعض الشركات الاستثمار المشترك.

ومن جهة أخرى، كشف اوتاكو لصحيفة "الاقتصادية" المحلية، أن كمية النفط السعودي الذي يخزن في اليابان ارتفعت من ما لايتجاوز 1.25 مليون برميل خلال الخمسة أعوام الماضية إلى 6.3 مليون برميل في الوقت الحالي.

وتقرض الحكومة اليابانية سعة تخزين النفط الخام مجاناً إلى "شركة أرامكو السعودية" شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الإماراتية، بما يسمح للشركتين الوطنيتين بتخزين ما يصل إلى 14.47 مليون برميل.

وتحصل اليابان مقابل التخزين المجاني على أولوية السحب من المخزونات في حالات الطوارئ وتتعامل معها كمخزون شبه حكومي حيث تحسب نصفه كجزء من احتياطيات الخام الوطنية الاستراتيجية.

ونما حجم التبادل التجاري بين السعودية واليابان خلال 2018 بنسبة 19% مقارنة بـ2017، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما أكثر من 38 مليار دولار.

ويجري رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي جولة في دول الخليج العربي بدأت من السعودية، والتي وصل إليها السبت الماضي، حيث التقى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وبحثا التعاون في مجالات السياحة وأمن الإمدادات والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND