أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 

صرف "صندوق دعم الإنتاج الزراعي" 7.3 مليارات ليرة سورية للفلاحين خلال العام الماضي، وذلك لقاء دعم مجموعة من المحاصيل العلفية توزعت في كافة المحافظات.

وقالت مديرة الصندوق لمى الجنيدي لصحيفة "الثورة"، إن الصندوق فتح باب الاكتتاب على المحاصيل العلفية (الكرسنة والجلبانة والبيقية) بواقع دعم مقداره 4,000 ليرة للدونم الواحد، حيث تنتشر هذه الزراعات في محافظات ريف دمشق وحماة ودير الزور.

ونوّهت بأن الصندوق مستمر باستلام طلبات الدعم المالي للمحاصيل العلفية حتى نهاية كانون الثاني 2020، مبيّنةً أن موازنة الصندوق للعام الجاري تبلغ 10 مليارات ليرة، وتُقدّم لكافة المحاصيل التي تم اعتمادها من "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي".

وخُصّص بموازنة العام الماضي 811 مليار ليرة للدعم الاجتماعي، موزعة على 361 مليار ليرة لدعم الدقيق التمويني، و430 مليار ليرة لدعم المشتقات النفطية، و10 مليارات ليرة لصندوق الإنتاج الزراعي، و10 مليارات للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.

أما في موازنة الدولة لـ2020، فقد تم رصد 373 مليار ليرة للدعم الاجتماعي موزعاً على الدقيق التمويني والإنتاج الزراعي والمشتقات النفطية والصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية، منها 10 مليارات ليرة للصندوق الزراعي.

وفي مطلع 2020، درس "مجلس الوزراء" مشروع قانون بإعفاء القروض التي منحها "صندوق تداول الأعلاف" لمربي الثروة الحيوانية، من فوائد وغرامات التأخير المستحقة، ويتوقع أن يستفيد منه (بحال إقراره) نحو 73 ألف فلاح.

ويوجد قرار أعدته الحكومة مؤخراً يتضمن تخفيض السعر الاسترشادي للأعلاف، والرسوم الجمركية على الأعلاف المستوردة من 5% إلى 1%، وأبرزها الذرة الصفراء العلفية وفول الصويا وأنواع أخرى من البذار المكملة للأعلاف، وفقاً لوزير الاقتصاد سامر الخليل.

وحدد "مجلس الوزراء" توجهات التنمية الاقتصادية المحلية لـ2020، وذلك عبر استنهاض القطاع الزراعي بكل مكوناته النباتية والحيوانية، كما أقر استراتيجية الدعم الزراعي والمتضمنة سياسة الاعتماد على الذات لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND